| لكل من تحب الدخول الى الجنة | |
|
+14فراشة ليبيا ام لين ام رحمة اكرام أم محمد ساهرة اليل أم غفران ام طيور الزنقة مرام البيان أم خالد المميزة *أم الشيماء* راجية العفو sana 18 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-24, 03:37 | |
|
عدل سابقا من قبل sana في 2011-01-26, 04:48 عدل 1 مرات | |
|
| |
راجية العفو
مساهماتك : 2327 وصلت إلى نقطة : 12608 تاريخ التسجيل : 28/09/2010
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-24, 03:59 | |
| موضوع فى غااااااااااااااااية الروعة يا سناء بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء ويا ريت يكون فى تفاعل بالموضوع لنأخذ بايدى بعضنا البعض الى الجنة ويا لها من صفقة ناجحة باذن الله وأكيد يشرفنى ان انظم الى هذه الصحبة الصالحة والتى تقودنا الى غاية المراد من رب العباد الا وهى الفوز بالجنة
| |
|
| |
راجية العفو
مساهماتك : 2327 وصلت إلى نقطة : 12608 تاريخ التسجيل : 28/09/2010
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-24, 04:05 | |
| وهذه مشاركة منى نقلتها لكم من موقع الاسلام سؤال وجواب عن موضوع غض البصر
غض البصر
ما معنى غض البصر ؟.
الحمد لله
أولا :
غض البصر في اللغة يعني كفه ومنعه من الاسترسال في التأمل والنظر .
يقول ابن فارس في "معجم مقاييس اللغة" (4/307) :
" الغين والضاد ، يدلُّ على كفٍّ ونَقْص، (مثل) غضُّ البصر ، وكلُّ شيءٍ كففتَه فقد غَضَضْته " انتهى .
ويقول ابن منظور في "لسان العرب" (7/196) :
" وغَضَّ طَرْفَه وبَصره : كفَّه وخَفَضَه وكسره . وقيل : هو إِذا دانى بين جفونه ونظر " انتهى
ثانيا :
وهو في الشرع يشمل أمورا عدة :
1- غض البصر عن عورات الناس ، ومن ذلك زينة المرأة الأجنبية .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "مجموع الفتاوى" (15/414) :
" والله سبحانه قد أمر فى كتابه بغض البصر وهو نوعان : غض البصر عن العورة . وغضه عن محل الشهوة .
فالأول كغض الرجل بصره عن عورة غيره .
وأما النوع الثاني من النظر كالنظر إلى الزينة الباطنة من المرأة الأجنبية ، فهذا أشد من الأول ، كما أن الخمر أشد من الميتة والدم ولحم الخنزير ، وعلى صاحبها الحد ... لأن هذه المحرمات لا تشتهيها النفوس كما تشتهى الخمر " انتهى .
2- غض البصر عن بيوت الناس وما أغلقت عليه أبوابهم :
يقول ابن تيمية "مجموع الفتاوى" (15/379) :
" وكما يتناول غض البصر عن عورة الغير وما أشبهها من النظر إلى المحرمات ، فإنه يتناول الغض عن بيوت الناس ، فبيت الرجل يستر بدنه كما تستره ثيابه ، وقد ذكر سبحانه غض البصر وحفظ الفرج بعد آية الاستئذان ، وذلك أن البيوت سترة كالثياب التى على البدن " انتهى .
ويقول ابن القيم رحمه الله في "مدارج السالكين" (1/117) :
" ومن النظر الحرام النظر إلى العورات ، وهي قسمان : عورة وراء الثياب . وعورة وراء الأبواب " انتهى .
3- غض البصر عما في أيدي الناس من الأموال والنساء والأولاد والمتاع ونحوها .
قال تعالى : ( لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ) الحجر/88
قال ابن سعدي في "تفسيره" (434) :
" أي: لا تعجب إعجابا يحملك على إشغال فكرك بشهوات الدنيا التي تمتع بها المترفون ، واغترَّ بها الجاهلون ، واستغن بما آتاك الله من المثاني والقرآن العظيم " انتهى .
وقال أيضا (ص/516) :
" أي : لا تمد عينيك معجبا ، ولا تكرر النظر مستحسنا إلى أحوال الدنيا والمُمَتَّعين بها ، من المآكل والمشارب اللذيذة ، والملابس الفاخرة ، والبيوت المزخرفة ، والنساء المجملة ، فإن ذلك كله زهرة الحياة الدنيا ، تبتهج بها نفوس المغترين ، وتأخذ إعجابا بأبصار المعرضين ، ويتمتع بها - بقطع النظر عن الآخرة - القوم الظالمون ، ثم تذهب سريعا ، وتمضي جميعا ، وتقتل محبيها وعشاقها ، فيندمون حيث لا تنفع الندامة ، ويعلمون ما هم عليه إذا قدموا في القيامة ، وإنما جعلها الله فتنة واختبارا ، ليعلم من يقف عندها ويغتر بها ، ومن هو أحسن عملا " انتهى .
ثالثا :
يذكر العلماء في فوائد غض البصر أمورا كثيرة ، منها ما قاله ابن القيم رحمه الله في "الجواب الكافي" (125) :
" وفي غض البصر عدة منافع :
أحدها : أنه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، وليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ، وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة إلا بامتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره .
الثانية : أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذى لعل فيه هلاكه إلى قلبه .
الثالثة : أنه يورث القلب أنسا بالله ، وجمعية على الله ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ويبعده من الله ، وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصر ، فانه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه .
الرابعة : أنه يقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه .
الخامسة : أنه يكسب القلب نورا ، كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ، ولهذا ذكر سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر ، فقال : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ) النور/30 ثم قال إثر ذلك : (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ) النور/35 أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه ، وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل جانب ، كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان ، فما شئت من بدعة وضلالة واتباع هوى واجتناب هدى وإعراض عن أسباب السعادة واشتغال بأسباب الشقاوة ، فإن ذلك إنما يكشفه له النور الذي في القلب ، فإذا فقد ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام .
السادسة : أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل والصادق والكاذب ، ... والله سبحانه يجزي العبد على عمله بما هو من جنس عمله ، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ، فإذا غض بصره عن محارم الله عوضه الله بأن يطلق نور بصيرته ، عوضة عن حبسه بصره لله ، ويفتح له باب العلم والإيمان والمعرفة والفراسة الصادقة المصيبة ، التي إنما تنال ببصيرة القلب ، وضد هذا ما وصف الله به اللوطية من العمه الذي هو ضد البصيرة فقال تعالى : (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) الحجر/72
السابعة : أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، ويجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقوة ، كما في الأثر : ( الذي يخالف هواه يفر الشيطان من ظله ) ومثل هذا تجده في المتبع هواه من ذل النفس ووضاعتها ومهانتها وخستها وحقارتها ، ما جعله الله سبحانه فيمن عصاه ، كما قال الحسن : ( إنهم وإن طقطقت بهم البغال ، وهملجت بهم البراذين ، فإن المعصية لا تفارق رقابهم ، أبى الله إلا أن يذل من عصاه ) .
وقد جعل الله سبحانه العز قرين طاعته ، والذل قرين معصيته ، فقال تعالى : ( ولِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ) المنافقون/8 ، وقال تعالى : ( وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) آل عمران/139 ، والإيمان قول وعمل ، ظاهر وباطن ، وقال تعالى : ( مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) فاطر/10 ، أي من كان يريد العزة فليطلبها بطاعة الله وذكره ، من الكلم الطيب والعمل الصالح ، وفي دعاء القنوت : ( إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ) ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه فيه ، وله من العز بحسب طاعته ، ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه فيه ، وله من الذل بحسب معصيته .
الثامن : أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب ، فإنه يدخل مع النظرة ، وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهوى في المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور إليه ، ويزينها ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ، ثم يَعِدُهُ ويُمَنِّيه ، ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويلقي عليه حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصير القلب في اللهب ، فمن ذلك اللهب تلك الأنفاس التي يجد فيها وهج النار ، وتلك الزفرات والحرقات ، فإن القلب قد أحاطت به النيران بكل جانب ، فهو في وسطها كالشاة في وسط التنور ، لهذا كانت عقوبة أصحاب الشهوات بالصور المحرمة أن جُعل لهم في البرزخ تنورٌ من نار .
التاسع : أنه يفرغ القلب للفكرة في مصالحه والاشتغال بها ، وإطلاق البصر يشتت عليه ذلك ويحول عليه بينه وبينها ، فتنفرط عليه أموره ، ويقع في اتباع هواه ، وفي الغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى : ( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) الكهف/28
العاشر : أن بين العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما عن الآخر ، وأن يصلح بصلاحه ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر فسد القلب ، وكذلك في جانب الصلاح " انتهى .
والله أعلم . | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-24, 07:43 | |
| - راجية العفو كتب:
موضوع فى غااااااااااااااااية الروعة يا سناء بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء ويا ريت يكون فى تفاعل بالموضوع لنأخذ بايدى بعضنا البعض الى الجنة ويا لها من صفقة ناجحة باذن الله وأكيد يشرفنى ان انظم الى هذه الصحبة الصالحة والتى تقودنا الى غاية المراد من رب العباد الا وهى الفوز بالجنة
وفيكي بارك الله راجية على التفاعل واهلا بيك في الصحبه الحلوه وجزاكي الله خيرا على الرد الرائع والمشاركه | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-24, 08:35 | |
|
وقد ذكر ابن القيم فوائد غض البصر .
قال رحمه الله: أولاً : أنه يورث القلبَ سروراً وانشراحاً أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر ، وذلك لقهره عدوَّه بمخالفته ومخالفة نفسه وهواه . وهذه فائدة عظيمة ، فإن الله شكور كريم ، فمن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ، وهذا حديث صحيح رواه الإمام أحمد في مسنده ، فمن ترك النظر إلى ما حرم الله ، عوضه الله ؟ لكن بماذا يعوضه ، يعوضه بلذة الإيمان ؟ بحلاوة الإيمان ؟ بانشراح صدره ؟ نعم ، إن للإيمان حلاوة ولذة إذا وقعت في القلب جعلته منشرحاً مسروراً فرحاً ، كما في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه قال r ( ثلاث من كن وجد بهن حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار ) فأثبت حلاوة الإيمان .
ثم قال رحمه الله : ثانياً : تخليص القلب من ألم الحسرة ، فإن من أطلق نظره دامت حسرته فأضر شيء على القلب إرسال البصر . وصدق رحمه الله : ما من إنسان يطلق لبصره العنان ، يشاهد المحرمات ، النساء الأجنبيات وغيرها من المحرمات ، إلا دامت حسرته ، لأنه يريه ما يشتد طلبه ولا صبر له عنه ولا وصول له إليه ، وذلك غاية ألمه وعذابه . فيرى العبد ما ليس قادراً عليه ولا صابراً عنه ، وهذا من أعظم العذاب ، أن ترى ما لا صبر لك عن بعضه ، ولا قدرة على بعضه . وقد قيل : إن حبس اللحظات أيسر من دوام الحسرات . ولذلك جاء في الحديث الذي ضعفه بعضهم : ( النظر سهم من سهام إبليس ) فإن السهم شأنه أن يسري في القلب فيعمل فيه عمل السم الذي يسقاه المسموم ، فإن بادر واستفرغه وإلا قتله ولا بد.
| |
|
| |
*أم الشيماء*
مساهماتك : 10632 وصلت إلى نقطة : 23516 تاريخ التسجيل : 12/03/2009 العمل/الترفيه : مدرسة احياء وكيمياء, ومن هواياتى التصميم والفوتوشوب sms : لا اله الا الله محمد رسول الله
المزاج : حسب سرعة الانترنت
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-24, 20:34 | |
| حرم الله وجهك على النار بارك الله فيك وجزاك الله الفردوس الجنة | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| |
| |
المميزة
مساهماتك : 271 وصلت إلى نقطة : 10439 تاريخ التسجيل : 15/05/2010
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-25, 05:18 | |
| شكرا جزيلا انار الله دربك وجعلكى من الفائزين بالجنة | |
|
| |
المميزة
مساهماتك : 271 وصلت إلى نقطة : 10439 تاريخ التسجيل : 15/05/2010
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-25, 05:38 | |
| يسرنى اخواتى فى الله ان انضم لصحبتكم واضيف الى ماتم طرحه عن الموضوع
اعلم – أختى المسلمة -- وفقني الله وإياك، أن العين سبب كل محنة، ومجلبة لكل بلية، فتحفظى منها جهدك، ولا تدع الشيطان يوردك موارد الهلكة بسببها، واجعلى نصب عينك*** قول الحق سبحانه: "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم – إن الله خبير بما يصنعون" (سورة النور آية 30) إن ما نراه الآن من ارتكاب للجرائم الفظيعة التي تقشعر منها الأبدان، ويندى من خزيها وخستها الجبين، والتي ما عرفناها – معشر المسلمين – على مدى التاريخ من قتل للأبناء والأزواج من أجل الحصول على الشهوة المحرمة إلا وكان السبب من وراء ذلك كله هذه النظرة المحرمة الشيطانية التي تتلوها خطوات الشيطان الذي أمرنا بمخالفته في قوله تعالى: "يأيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر" (سورة النور) فاحذروا عباد الله النظرة المحرمة. سئل الجنيد: بم يستعان على غض البصر ؟ قال: بعلمك أن نظر الله إليك أسبق إلى ما تنظره. وما أحسن قول الشاعر الذي عبر عن ذلك شعراً فقال
كل الحوادث مبـداهـا النظـر ***** ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها***** فتك السهام بلا قـوس ولا وتر
والمـرء ما دام ذا عيـن يقلبهـا***** في أعين العين موقوف على الخطر
يسـر مقلتـه مـا ضـر مهجته***** لا مرحباً بسرور جاء بالضرر
منقول للفائدة | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-25, 05:49 | |
| - المميزة كتب:
- شكرا جزيلا انار الله دربك وجعلكى من الفائزين بالجنة
اللهم امين اجمعين باذن الله وبانتظارك | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-25, 05:52 | |
| قال ابن عباس : الشيطان من الرجل في ثلاثة : في نظره وفي قلبه وفي ذَكَرِه . كل الحوادثِ مبداها من النظرِ ومعظَمُ النارِ من مستصغرِ الشررِ كم نظرةٍ فتكتْ في قلب صاحبِها فتكَ السهامِ بلا قوس ولا وترِ والمرءُ ما دام ذا عينٍ يُقَلبُها في أعين الغيد موقوف على الخطرِ . فالنظرة أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان . ثم قال رحمه الله : ثالثاً : أنه يورث القلب نوراً وإشراقاً يظهر في العين وفي الوجه وفي الجوارح كما أن إطلاق البصر يورث ظلمة تظهر في وجهه وجوارحه . فإن للطاعة نوراً كما قال ابن عباس ( إن للحسنة ضياءً في الوجه ونوراً في القلب وسعة في الرزق وقوة في البدن ومحبة في قلوب الخلق ، وإن للسيئة سواداً في الوجه ، وظلمة في القلب ، ووهناً في البدن ، ونقصاً في الرزق ، وبغضة في قلوب الخلق . ولهذا – والله أعلم – ذكر الله سبحانه آية النـور في قوله تعالى ( الله نور السموات والأرض ) عقيب قوله ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) . وجاء الحديث مطابقاً لهذا وهو قوله ( النظر سهم من سهام إبليس ، فمن غض بصره عن محاسن امرأة أورث الله قلبه نوراً ) . رابعاً : أنه يخلص القلب من أسر الشهوة ، فإن الأسير هو أسير شهوته وهواه . وهذا صحيح ، فإن الذي يطلق بصره يصبح أسيراً لهواه يتبعه ويقلده حتى يهوي به ، ولذلك قيل للهوى هوى لأنه يهوي بصاحبه . فالأسير أسير القلب لا أسير الجسد . فكم من إنسان في السجن هو بطل شجاع حرٌ أبيٌ منشرح القلب ، فرح مبسوط بالإيمان والتوحيد وما كتب الله له ، وكم من إنسان خارج السجن هو أسير ، أسير لشهواته ، لهواه ، للذاته المحرمة . فكما قيل : طليق برأي العين وهو أسير . وقد قال النبي r : ثلاث مهلكات وذكر منها : هوىً متبع . وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يسجن من سجن إلى آخر لكن ذاق حلاوة الإيمان والطاعة . فماذا كان يقول في داخل السجن ( وهو مأسور ) . كان يقول : المحبوس من حُبِس قلبه عن ربه تعالى ، والمأسور من أسره هواه . [ وهو في داخل السجن ] . وكان يقول : إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة . وقال ابن القيم : قال لي مرة : ما يصنع أعدائي بي ؟ أنا جنتي وبستاني في صدري ، إن رحت فهي معي لا تفارقني ، إن حبسي خلوة ، وقتلي شهادة ، وإخراجي من بلدي سياحة . وكان يقول في سجوده وهو محبوس : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، ما شاء الله وكان يقول وهو في القلعة : لو بذلت لهم ملء هذه القلعة ذهباً ما عدل عندي شكر هذه النعمة ، أو قال : ما جزيتهم على ما تسببوا لي فيه من الخير . فمن عقوبة المعصية : أنها تجعل العبد أسيراً لهواه، وإذا أصبح أسيراً لهواه ولشهوته انسدت في وجهه الخيرات، وأقبلت عليه الهموم والأحزان ، وضاع عمره ووقته وحياته ، وسامه العدو سوء العذاب . فمن أعظم عقوبات المعاصي أنها تجعل العاصي دائماً في أسر شيطانه وسجن شهواته ، وقيود هواه ، فهو أسير مسجون مقيد، ولا أسر أسوأ حالاً من أسيرٍ أسره أعدى عدوٍ له ، ولا سجنٍ أضيق من سجن الهوى، ولا قيد أصعب من قيد الشهوة . فالعبد كلما كان أبعد من الله كانت الآفات إليه أسرع ، وكلما قرب من الله بعدت عنه الآفات .
| |
|
| |
أم خالد
مساهماتك : 3745 وصلت إلى نقطة : 14495 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم المزاج : متفائلة دوما
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-25, 11:51 | |
| ماشاء الله أخواتي ماشاء الله
رفقة حلوة وصحبة مباركة بإذن الله
سناء جعل الله الموضوع في ميزان حسناتك وحسنات كل من وضعت فيه حرفا..........
أبدعتوا في الموضوع وبصراحة أنا سوف أزيد فائدة عن غض البصر أنا ألمسها شخصيا وهي الرضا والقناعة فالانسان الذي يغض بصره يعيش راضيا عن نفسه راضيا عن حياته وراضيا عما وهبه الله له, غير ذلك الذي يطلق بصره يمنه ويسرة فهو يتحسر على هذا وذاك, ويصبح همه وشغله الشاغل ماليس عنده فينسى ماعنده والعياذ بالله, ومن هنا يعيش تعيسا قانطا حانقا على نفسه....
وغض البصر يورث الانسان الحياء’ وخاصة للمراة فجمال المرأة في حيائها والحياء شعبة من الايمان...
لأتمنى أن أكون وفقت في ردي ومساهمتي
| |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-26, 04:40 | |
| - أم خالد كتب:
- ماشاء الله أخواتي ماشاء الله
رفقة حلوة وصحبة مباركة بإذن الله اللهم امين
سناء جعل الله الموضوع في ميزان حسناتك وحسنات كل من وضعت فيه حرفا..........
أبدعتوا في الموضوع وبصراحة أنا سوف أزيد فائدة عن غض البصر أنا ألمسها شخصيا وهي الرضا والقناعة فالانسان الذي يغض بصره يعيش راضيا عن نفسه راضيا عن حياته وراضيا عما وهبه الله له, غير ذلك الذي يطلق بصره يمنه ويسرة فهو يتحسر على هذا وذاك, ويصبح همه وشغله الشاغل ماليس عنده فينسى ماعنده والعياذ بالله, ومن هنا يعيش تعيسا قانطا حانقا على نفسه....
وغض البصر يورث الانسان الحياء’ وخاصة للمراة فجمال المرأة في حيائها والحياء شعبة من الايمان...
لأتمنى أن أكون وفقت في ردي ومساهمتي
كل حرف كتبته وصل الى القلب حبيبتي ام خالد كلامك جميل بسيط وموفقة في حياتك باذن الله نورتي الموضوع وزدتيه اثراء | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-26, 04:42 | |
| خامساً : أنه يفتح له طرق العلم وأبوابه ، ويسهل عليه أسبابه وذلك بسبب نور القلب . فمتى غض بصره عن الحرام عوضه الله قوة وبصيرة في العلم جزاء على عمله والجزاء من جنس العمل . فمن أراد العلم فعليه بطاعة الله التي منها أن يغض بصره عما حرم الله . ولذلك البخاري ماذا يقول : يقول : ما اغتبت أحداً منذ علمت أن الغيبة حرام . ولما جلس الإمام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه أعجبه ما رأى من فور فطنته وتوقد ذكائه وكمال فهمه فقال : إني أرى الله قد ألقى على قلبك نوراً فلا تطفئه بظلمة المعصية . قال الشافعي : شكوت إلى وكيعٍِ سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وقال اعلم بأن العلمَ نورٌ ونورُ اللهِ لا يؤتاه عاصي فليس هناك أفضل من ترك المعاصي للتوفيق للعلم والطاعات من قيام الليل وغيرها من العبادات . وليس هناك أضر من المعصية في الكسل عن الطاعات . ولذلك المعصية تضعف القلب في سيرهِ إلى الله بل تَحْرم العبد الطاعة . ولذلك قال ابن القيم رحمه الله : فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا أن يصد عن طاعة تكون بدله ، وتقطع طريق طاعة أخرى . قال بعض السلف : أذنبت ذنباً فحرمت قيام الليل خمسة أشهر . وقيل : لا بن مسعود : ما نستطيع قيام الليل ؟ قال : أبعدتكم ذنوبكم . وقال الحسن : إن العبد ليذنب فيحرم به قيام الليل . وقال الفضيل : إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم مكبل كبلتك خطيئتك . فغض البصر عن الحرام معين على انفتاح أبواب العلم بل يورثه صحة الفراسة فإنها من النور وثمراته ، وإذا استنار القلب صحت الفراسة . قال بعض السلف : من عمّر ظاهره باتباع السنة ، وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشهوات ، وأكل من الحلال ، لم تخطىء فراسته . وكما قيل : الجزاء من جنس العمل . فمن غض بصره عن المحارم عوضه الله سبحانه وتعالى إطلاق نور بصيرته ، فلما حبس بصره لله أطلق الله نور بصيرته ، ومن أطلق بصره في المحارم حبس الله عنه بصيرته . ثم قال رحمه الله : سادسا : أنه يورث القلب قوة وشجاعة وثباتاً ، فيجعل له سلطان البصيرة مع سلطان الحجة . نعم : فالإنسان الذي يغض بصره يعطيه الله قوة في قلبه ، يعينه ويسدده ويحفظه ويعطيه من فضله سبحانه . ولذلك جاء في الأثر : إن الذي يخالف هواه يفرق الشيطان من ظله . ولهذا يوجد في المتبع لهواه من ذل القلب وضعفه ومهانة النفس وحقارتها ما الله به عليم . قال الحسن : إنهم وإن هملجت بهم البغال وطقطقت بهم البراذين ، فإن ذل المعصية لا يفارق قلوبهم ، أبى الله إلا أن يذل من عصاه . وقال بعض العلماء : الناس يطلبون العز بأبواب الملوك ولا يجدونه إلا في طاعة الله . وكان بعض السلف يقول : اللهم أعزني بطاعتك ولا تذلني بمعصيتك . لأن من أطاع الله تولاه الله ، ومن تولاه الله حفظه ولذلك في الحديث : احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك . وجاء أيضاً في الحديث من قوله r ( قال تعالى : ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ... ) . قال ابن كثير في تفسيره : معنى الحديث : أن العبد إذا أخلص الطاعة ، صارت أفعاله كلها لله عز وجل ، فلا يسمع إلا لله ، ولا يبصر إلا لله ، أي ما شرعه الله له ، ولا يبطش ولا يمشي إلا في طاعة الله ، مستعيناً بالله في ذلك كله . هذه بعض الفوائد التي ذكرها ابن القيم رحمه الله في غض البصر ، وهناك فوائد أخرى ذكرها بعض العلماء منها : أنه يورث محبة الله . قال الحسن بن مجاهد : غض البصر عن محارم الله يورث حبَّ الله . ومنها : أنه يورث الحكمة . قال أبو الحسين الورّاق : من غض بصره عن مُحـَرَّم أورثه الله بذلك حكمة على لسانه ، يُهدَى بها سامعوه . ومنها : أنه يفرغ القلب للتفكر في مصالحه والاشتغال بما ينجيه يوم القيامة . وقد كان السلف – أيها الإخوة – يحذرون أشد الحذر من النظر المحرم قال عيسى عليه السلام : النظر يزرع في القلب الشهوة . وقال ذو النون : النظرات تورث الحسرات . وقال أحمد : كم من نظرة ألقت في قلب صاحبها البلايا . وقال داود : كانوا يكرهون فضول النظر . وقال ابن مسعود : ما كان من نظرة فإن للشيطان فيها مطمعاً . وقال الحسن بن مجاهد : غض البصر عن محارم الله يورث حب الله . وقال الوراق : من غض بصره عن محرّم أورثه الله حكمة على لسانه وقال بعض السلف : نظرة إلى امرأة لا تحل لي ، فنظرت زوجتي إلى رجل أبغضه . وقال عمرو بن مرة : نظرت إلى امرأة فأعجبتني فكُفّ بصري ، فأرجو أن يكون ذلك كفارة . وقال وكيع : خرجنا مع الثوري في يوم عيد فقال : إن أول ما نبدأ به في يومنا غض أبصارنا . وقال ابن سيرين : إني أرى المرأة في المنام فأعرف أنها لا تحل لي ، فأصرف بصري عنها . وقال ابن الجوزي : فتفهَّم يا أخي ما أوصيك به ، إنما بصرك نعمة من الله عليك ، فلا تعصه بنعمه ، وعامله بغضِّه عن الحرام تربح ، واحذر أن تكون العقوبة سلب تلك النعمة ، وكل زمن الجهاد في الغضِّ لحظة ، فإن فعلتَ نلتَ الخير الجزيل ، وسلمت من الشر الطويل . وأخيرا أخي المسلم تذكر : إذا ما خلوتَ الدهرَ يوما فلا تقل خلوتُ ولكن قلْ عليّ رقيبُ ولا تحسبنَّ اللهَ يغفَلُ ساعةً ولا أنّ ما تُخفيهِ عنه يَغيبُ ألم تر أن اليومَ أسرعُ ذاهبٍ وأنّ غداً للناظرين قريبُ فاتقِ الله أخي المسلم أختي المسلمة ، وراقب ربك وجاهد نفسك تفلح في الدنيا والآخرة . قال داود الطائي : ما أخرج الله عبدا من ذل المعاصي إلى عز التقوى إلا أغناه بلا مال وأعزه بلا عشيرة وآنسه بلا بشر . فتذكر يا أخي … تذكر يا من تشاهد الحرام … تذكر هاذم اللذات ، ومفرق الجماعات ، وميتم البنين والبنات . تذكر أن لك أخوات ومحارم وأمهات – تذكر ظلمة القبور ووحشة اللحود ( واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ) . اللهم أصلح قلوبنا ونياتنا ، اللهم إنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات . والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
| |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-26, 04:49 | |
| بعد اذن الاخوات سيتم تثبيت الموضوع لفائدته وسهولة الوصول اليه جزاكم الله الجنة | |
|
| |
أم خالد
مساهماتك : 3745 وصلت إلى نقطة : 14495 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم المزاج : متفائلة دوما
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-26, 05:39 | |
| معاكي يا سناء معاكي ومع الأخوات
أنار الله دربك, ونولك اللي في بالك يارب
والله ما أحوجنا لغض البصر يا أخواتي وأنا أؤكد أن غض البصر يزرع في الطفل من الصغر, عندما ينبه الأهل طفلهم على عدم النظر إلى بيت الجيران من السطح أو أي مكان, وتنبيهه أنه البيت له حرمة خاصة, صحيح ياخدوه في المدارس لكن في البيت لابد نثبت المعلومة ونفعم الولد والبنت أنه حرام حرام ينظروا لداخل البيوت....
أنا تطرقت لنقطة غض البصر على المنازل والبواب المفتوحة لأنها نقطة هامة ومن خلالها يبدأ غض البصر بكل أنواعه.......
الله أكبر الله أكبر اذان المغرب ماشاء الله بأذن
| |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-27, 09:40 | |
| صدقتى ام خالد الطفل لازم من وهوا صغير يتربى عل غض البصر واحترام حرمات وخصوصية الناس وزرع فيه انه زي ماتحبش الناس اتشوف عوراتك واتكون ليك حرمة وخصوصية حتى الناس المفروض تحترمها جزاكي الله خيرا ام خالد وين بقية العضوات مافيش مشاركات | |
|
| |
*أم الشيماء*
مساهماتك : 10632 وصلت إلى نقطة : 23516 تاريخ التسجيل : 12/03/2009 العمل/الترفيه : مدرسة احياء وكيمياء, ومن هواياتى التصميم والفوتوشوب sms : لا اله الا الله محمد رسول الله
المزاج : حسب سرعة الانترنت
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-27, 21:41 | |
| جزاكم الله الجنة اخواتى | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-28, 02:23 | |
| واياكي ام الشيماء ان شاء الله | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-28, 02:29 | |
| اغضض البصر يا مسلم *** لا لا تطلقه كي تسلم النظر لغير ذات محرم *** معلوم من الدين ومحرم وإن كابرت وعصيت حتما ستندم *** وأبشر بيوم لاينفع فيه الندم فكيف بك وأنت على متن جهنم *** يعتصر قلبك حزنا و ألم فبادر بتوبة كي تسلم *** فحق رب على من سواه مقدم
| |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-28, 03:13 | |
| | |
|
| |
مرام البيان
مساهماتك : 4476 وصلت إلى نقطة : 15870 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 العمل/الترفيه : خريجة علم نفس سيكولوجي-تحليلي وقاعدة امبوجة في الحوش sms : اذا كبرت فتذكر ان الله عز وجل اكبر
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-28, 04:59 | |
| ماشاءالله ع الموضوع قديش اشتقت للمنتدي وللمواضيع اللي زي هكي بارك الله فيك جزاك الله كل خير | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-28, 05:11 | |
| - مرام البيان كتب:
- ماشاءالله ع الموضوع قديش اشتقت للمنتدي وللمواضيع اللي زي هكي
بارك الله فيك جزاك الله كل خير الله ايبارك فيك حتى احنى اشتقنالك واشتقنا لمواضيعك وردودك القيمة وبانتظار مشاركاتك الحلوة | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-29, 02:14 | |
| | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22111 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لكل من تحب الدخول الى الجنة 2011-01-29, 02:20 | |
| | |
|
| |
| لكل من تحب الدخول الى الجنة | |
|