منتدى سيدات الشيماء للنساء فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابة 1الرئيسيةأحدث الصوردخولاخر المواضيعالتسجيل
المواضيع الأخيرة
»  الى أخواتى اللى حابه تسأل عن عضوه ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-11-22, 06:37 من طرف جنان70

» أحبكم في الله
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-11-22, 06:28 من طرف جنان70

» انا لله وانا اليه راجعون
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-11-15, 13:37 من طرف فارسة السنة

» الحمد لله
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-08-08, 08:39 من طرف فارسة السنة

» كونى أنيقة فى مطبخك
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-07-23, 13:26 من طرف أم غفران

» ألف مبروك لأم أيوب
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-07-23, 13:19 من طرف أم غفران

» شيمواتي
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-07-22, 19:50 من طرف فارسة السنة

» أدعوا لوالدى بالشفاء
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-06-22, 11:25 من طرف هدي

» ورود من شرائط
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-05-05, 08:38 من طرف lafy

» وسائد ان شاء الله تعجبكم
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-05-05, 08:06 من طرف lafy

»  فتاة تحرسها الملائكة في لندن
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-04-30, 06:42 من طرف فارسة السنة

» أحاديث ثابتة في فضل آية الكرسي
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-04-30, 06:25 من طرف فارسة السنة

» عجائب الليمون للمراة
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-04-26, 18:59 من طرف ام مآب

» قولو الحمد لله
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-04-26, 18:57 من طرف ام مآب

» فأستعد لتأخير أمورك
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-04-22, 05:46 من طرف ام مآب

» سنن النبي صلى الله عليه وسلم
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-04-21, 04:49 من طرف فارسة السنة

» باركوا لأم الشيماء ...
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-04-19, 00:49 من طرف *أم الشيماء*

» بطاقة تعارف لكل عضوة جديدة
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-04-14, 22:22 من طرف ام مآب

» لتنعمي بأحلى ريحه لأحلى بيت
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-04-07, 18:04 من طرف جنان70

»  اضبطي ألفاظ طفلك
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-03-25, 13:03 من طرف فارسة السنة

»  كوني صبورة مع أطفالك
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-03-25, 12:57 من طرف فارسة السنة

» عالم زمزم
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-03-25, 12:42 من طرف فارسة السنة

»  احذري.. أنتِ تحت المراقبة
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-03-25, 12:25 من طرف فارسة السنة

»  تنظيم سفرة الضيوف خطوة بخطوة
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-02-16, 11:32 من طرف فارسة السنة

» خطوات تنظيم الغرف بسهولة وسرعة "مصور"
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-02-16, 11:31 من طرف فارسة السنة

» شموع خاصة للمطبخ
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-02-16, 11:20 من طرف فارسة السنة

» ديكورات روعة
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-02-16, 11:12 من طرف فارسة السنة

» ستائر مطبخ بسيطة
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-02-16, 09:29 من طرف فارسة السنة

» مخدات روووووووووووووووعة
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-02-15, 08:52 من طرف فارسة السنة

» حقائب المستقبل
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2014-02-07, 02:18 من طرف فارسة السنة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*أم الشيماء* - 10632
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_rcapما اعظم هذه الاية سبحان الله Voting_barما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_lcap 
sana - 9949
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_rcapما اعظم هذه الاية سبحان الله Voting_barما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_lcap 
آمــان - 9351
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_rcapما اعظم هذه الاية سبحان الله Voting_barما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_lcap 
ام مآب - 6181
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_rcapما اعظم هذه الاية سبحان الله Voting_barما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_lcap 
حبوبه - 4714
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_rcapما اعظم هذه الاية سبحان الله Voting_barما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_lcap 
مرام البيان - 4476
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_rcapما اعظم هذه الاية سبحان الله Voting_barما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_lcap 
billa - 4287
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_rcapما اعظم هذه الاية سبحان الله Voting_barما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_lcap 
ام ايوب - 4041
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_rcapما اعظم هذه الاية سبحان الله Voting_barما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_lcap 
أم خالد - 3745
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_rcapما اعظم هذه الاية سبحان الله Voting_barما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_lcap 
هدي - 3417
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_rcapما اعظم هذه الاية سبحان الله Voting_barما اعظم هذه الاية سبحان الله Vote_lcap 
منتدى سيدات الشيماء - d1d.net
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

 

 ما اعظم هذه الاية سبحان الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام مآب

ام مآب


مساهماتك مساهماتك : 6181
وصلت إلى نقطة وصلت إلى نقطة : 18809
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمل/الترفيه : مدرسة رياضيات
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Ouo-oo11
الله
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Knoon-1208917641

ما اعظم هذه الاية سبحان الله Empty
مُساهمةموضوع: ما اعظم هذه الاية سبحان الله   ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2010-03-27, 07:10

ما أعظم هذه الآية سبحان الله العظيم
ما اعظم هذه الاية سبحان الله H777h-5ff9f178e2

ماذا تعرف عنها ادخل بسرعه ولكن احفضها بقلبك


أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم )
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَنَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )[سورة البقرة].

فضل آية الكرسي

هي أعظم آية في القرآن
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قال : قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قال : قلت : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) ، قال : فضرب في صدري وقال : ( ليهنك العلم أبا المنذر ) . (الصحيح المسند من أذكار اليوم والليلة157) آية الكرسي دبر كل صلاة سبب لدخول الجنة عن أبي أمامة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت )



قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم



لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ
الشرح والتفسير
بدأت الآية بالتوحيد ونفي الشرك وهو المطلب الأول للعقيدة عن طريق الإخبار عن الله. بدأ الإخبار عن الذات الإلهية ونلاحظ أن كل جملة في هذه الآية تصح أن تكون خبراً للمبتدأ (الله) لأن كل جملة فيها ضمير يعود إلى الله سبحانه وتعالى: الله لا تأخذه سنة ولا نوم، الله له ما في السموات وما في الأرض، الله من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، الله يعلم مابين أيديهم وما خلفهم، الله لا يحيطون بعلمه إلا بما شاء، الله وسع كرسيّه السموات والأرض، الله لا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم.


- قوله تعالى ( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ):
الحيّ معرّفة والقيّوم معرّفة. والحيّ هو الكامل الاتصاف بالحياة ولم يقل حيّ لأنها تفيد أنه من جملة الأحياء. فالتعريف بـ(ال) هي دلالة على الكمال والقصر لأن ما سواه يصيبه الموت. والتعريف قد يأتي بالكمال والقصر، فالله له الكمال في الحياة وقصراً كل من عداه يجوز عليه الموت وكل ما عداه يجوز عليه الموت وهو الذي يفيض على الخلق بالحياة، فالله هو الحيّ لا حيّ سواه على الحقيقة لآن من سواه يجوز عليه الموت.
القيّوم :من صيغ المبالغة (على وزن فيعال وفيعول من صيغ المبالغة وهي ليست من الأوزان المشهورة) هي صيغة المبالغة من القيام ومن معانيها القائم في تدبير أمر خلقه في إنشائهم وتدبيرهم، ومن معانيها القائم على كل شيء، ومن معانيها الذي لا ينعس ولا ينام لأنه إذا نعس أو نام لا يكون قيّوماً ومن معانيها القائم بذاته وهو القيّوم جاء بصيغة التعريف لأنه لا قيّوم سواه على الأرض حصراً.

- قوله تعالى ( لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَنَوْمٌ ) :
سنة هي النعاس الذي يتقدم النوم ولهذا جاءت في ترتيب الآية قبل النوم وهذا ما يعرف بتقديم السبق، فهو سبحانه لا يأخذه نعاس أو ما يتقدم النوم من الفتور أو النوم، المتعارف عليه يأتي النعاس ثم ينام الإنسان. ولم يقل سبحانه لا (تأخذه سنة ونوم) أو (سنة أو نوم) ففي قوله سنة ولا نوم ينفيهما سواءً اجتمعا أو افترقا لكن لو قال سبحانه سنة ونوم فإنه ينفي الجمع ولا ينفي الإفراد فقد تأخذه سنة دون النوم أو يأخذه النوم دون السنة.


- قوله تعالى ( لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ )
دلالة (ما) : ما تفيد ذوات غير العاقل وصفات العقلاء، إذن لمّا قال (له ما) جمع العقلاء وغيرهم ولو قال (من) لخصّ العقلاء. (ما) أشمل وعلى سبيل الإحاطة. قال (ما في السموات وما في الأرض) أولاً بقصد الإحاطة والشمول، وثانياً قدّم الجار والمجرور على المبتدأ (له ما في السموات) إفادة القصر أن ذلك له حصراً لا شريك له في الملك (ما في السموات وما في الأرض) ملكه حصراُ قصراً فنفى الشرك. وجاء ترتيب (له ما في السموات وما في الأرض) بعد (الحيّ القيّوم) له دلالة خاصة: يدلّ على أنه قيوم على ملكه الذي لا يشاركه فيه أحد غيره وهناك فرق بين من يقوم على ملكه ومن يقوم على ملك غيره فهذا الأخير قد يغفل عن ملك غيره أما الذي يقوم على ملكه لا يغفل ولا ينام ولا تأخذه سنة ولا نوم سبحانه. فله كمال القيومية. وفي قوله (له ما في السموات وما في الأرض) تفيد التخصيص فهو لا يترك شيئاً في السموات والأرض إلا هو قائم عليه سبحانه.


- قوله تعالى ( مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ )
دلالة واضحة على تبيان ملكوت الله وكبريائه وأن أحداً لا يملك أن يتكلم إلا بإذنه ولا يتقدم إلا بإذنه مصداقاً لقوله تعالى: (لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا) هذا الجزء من الآية والجزء الذي قبلها (له ما في السموات وما في الأرض) يدل على ملكه وحكمه في الدنيا والآخرة لأنه لمّا قال (له ما في السموات وما في الأرض) يشمل ما في الدنيا وفي قوله (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) هذا في الآخرة فدلّ هذا على ملكوته في الدنيا والآخرة وأخرجه مخرج الإستفهام الإنكاري لأنه أقوى من النفي. فدلّ هذا على أنه حيّ قيّوم كيف؟ لأن الذي يَستشفع عنده حيّ والذي لا يستطيع أحد أن يتقدم إلا بإذنه يجعله قائم بأمر خلقه وكلها تؤكد معنى أنه الحيّ القيّوم.
من ذا : فيها احتمالين كما يذكر أهل النحو: فقد تكون كلمة واحدة بمعنى (من) استفهامية لكن (من ذا) أقوى من (من) لزيادة مبناها (يقال في النحو: زيادة المبنى زيادة في المعنى)، فقد نقول من حضر، ومن ذا حضر؟
لماذا الاختلاف في التعبير في قصة إبراهيم في سورة الصافات (ماذا تعبدون) وفي سورة الشعراء (ما تعبدون)؟ في الأولى استعمال (ماذا) أقوى لأن إبراهيم لم يكن ينتظر جواباً من قومه فجاءت الآية بعدها (فما ظنكم برب العالمين)، أما في الشعراء فالسياق سياق حوار فجاء الرد (قالوا نعبد أصناماً). إذن (من ذا) و(ماذا) أقوى من (من) و(ما).
(من ذا) قد تكون كلمتان (من) مع اسم الإشارة ذا (من هذا) يقال : من ذا الواقف؟ من الواقف؟ ومن هذا الواقف؟ فـ (من ذا الذي) تأتي بالمعنيين (من الذي) و(من هذا الذي) باعتبار ذا اسم إشارة فجمع المعنيين معاً.
في سورة الملك قوله: (أمّن هذا الذي هو جند لكم) هذا مكون من (هـ) للتنبيه والتوكيد و(ذا) اسم الإشارة وكذلك (هؤلاء) هي عبارة عن (هـ) و(أولاء) . فالهاء تفيد التنبيه والتوكيد فإذا كان الأمر لا يدعو إليها لا يأتي بها فلنستعرض سياق الآيات في سورة الملك مقابل آية الكرسي: آيات سورة الملك في مقام تحدّي فهو أشد وأقوى من سياق آية الكرسي لأن آية سورة الملك هي في خطاب الكافرين أما آية الكرسي فهي في سياق المؤمنين ومقامها في الشفاعة والشفيع هو طالب حاجة يرجو قضاءها ويعلم أن الأمر ليس بيده وإنما بيد من هو أعلى منه. أما آية سورة الملك فهي في مقام الندّ وليس مقام شفاعة ولذلك جاء بـ(هـ) التنبيه للإستخفاف بالشخص الذي ينصر من دون الرحمن (من هو الذي ينصر من دون الرحمن) وهذا ليس مقام آية الكرسي. والأمر الآخر أن التعبير في آية الكرسي اكتسب معنيين: قوة الإستفهام والإشارة بينما آية الملك دلت على الإشارة فقط ولو قال من الذي لفاتت قوة الإشارة. ولا يوجد تعبير آخر أقوى من (من ذا) لكسب المعنيين قوة الاستفهام والإشارة معاً بمعنى (من الذي يشفع ومن هذا الذي يشفع).


- قوله تعالى ( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ )
يعلم ما أمامهم مستقبلاً وما وراءهم والمقصود إحاطة علمه بأمورهم الماضية والمستقبلية ويعلم أحوال الشافع الذي يشفع ودافعه ولماذا طلب الشفاعة ويعلم المشفوع له وهل يستحق استجابة الطلب هذا عام فهذه الدلالة الأولية.
في سورة مريم قال تعالى: (له ما بين أيدينا وما خلفنا وما بين ذلك) فما الحكمة أنها لم ترد على هذا الأسلوب في آية الكرسي؟ في سورة مريم سياق الآيات عن الملك (ولهم رزقهم فيها، تلك الجنة التي نورث من عبادنا، رب السموات والأرض..) الذي يرزق هو الذي يورّث فهو مالك وقوله رب السموات فهو مالكهم) أما في سورة آية الكرسي فالسياق عن العلم (يعلم ما بين أيديهم) وبعد هذه الجملة يأتي قوله (ولا يحيطون بعلمه إلا بما شاء) أي أن السياق في العلم لذا كان أنسب أن تأتي في سورة مريم ( له ما بين أيدينا وما خلفنا ) وهذه الجملة هي كما سبق توطئة لما سيأتي بعدها.


- قوله تعالى ( وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء )
ما هي فائدة (ما)؟ هي تحتمل معنيين في اللغة هنا تحتمل أن تكون مصدرية بمعنى ( لا يحيطون بشيء من علمه إلا بمشيئته) وتحتمل أن تكون اسماًً موصولاً بمعنى (إلا بالذي شاء) وهنا جمع المعنيين أي لا يحيطون بعلمه إلا بمشيئته وبالذي يشاؤه أي بالعلم الذي يريد وبالمقدار الذي يريد. المقدار الذي يشاؤه نوعاً وقدراً. فمن سواه لا يعلم شيئاً إلا إذا ما أراده الله بمشيئته وبما أراده وبالقدر الذي يشاؤه والبشر لا يعلمون البديهيات ول أنفسهم ولا علّموا أنفسهم، فهو الذي شاء أن يعلّم الناس أنفسهم ووجودهم والبديهيات التي هي أساس كل علم. من سواه ما كان ليعلم شيئاً لولا أن أراد الله تماماً كما في قوله في سورة طه: ( يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما ) أي بذاته في المعنى. إذن لماذا ذكر نفي الإحاطة بالذات في سورة طه ونفى الإحاطة بالعلم في آية الكرسي؟ في سورة طه جاءت الآية تعقيباً على عبادة بني إسرائيل للعجل وقد صنعوه بأيديهم وأحاطوا به علماً والله لا يحاط به، لقد عبدوا إلهاً وأحاطوا به علما فناسب أن لا يقول العلم وإنما قال (ولا يحيطون به علما ) أما في آية الكرسي فالسياق جاء في العلم لذا قال تعالى ( و لا يحيطون بشيء من علمه ) .


- قوله تعالى ( وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ )
دلّ أولاً على أنه من ملكه (السموات والأرض من ملكه) وقبل هذه الجملة قال تعالى ( له ما في السموات وما في الأرض ) فدلّ على أن الذي فيهما هو ملكه أيضاً لأن المالك قد يملك الشيء لكن لا يملك ما فيه وقد يكون العكس. فبدأ أولاً ( له ما في السموات وما في الأرض ) أي أن ما فيهما ملكه لم يذكر أن السموات والأرض ملكه وهنا ذكر أن السموات والأرض وما فيهما هو ملكه. وإن الكرسي وسع السموات والأرض كما ورد في الحديث القدسي (السموات والأرض كحلقة في فلاة في العرش، والكرسي كحلقة في فلاة في العرش)
فما الحكمة من استخدام صيغة الماضي في فعل (وسع)؟ الحكمة أن صيغة الماضي تدلّ على أنه وسعهما فعلاً فلو قال يسع لكان فقط إخبار عن مقدار السعة فعندما نقول تسع داري ألف شخص فليس بالضرورة أن يكون فيها ألف شخص ولكن عندما نقول وسعت داري ألف شخص فهذا حصل فعلاً .تسع : تعني إخبار ليس بالضرورة حصل، لكن وسع بمعنى حصل فعلاً وهذا أمر حاصل فعلاً.

- قوله تعالى ( وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )
أي لا يثقله ولا يجهده وجاء بـ (لا) للدلالة على الإطلاق لا تدل على الزمن المطلق وإن كان كثير من النحاة يجعلونها للمستقبل لكن الأرجح أنها تفيد الإطلاق (لا يمكن أن يحصل) . والعليّ من العلو والقهر والتسلط والغلبة والملك والسلطان والعلو عن النظير والمثيل. والعظيم من العظمة وقد عرّفهما ـ (أل التعريف) لأنه لا علليّ ولا عظيم على الحقيقة سواه فهو العليّ العظيم حصراً.
وهذين الوصفين وردا مرتين في ملك السموات والأرض في آية الكرسي في سورة البقرة، وفي سورة الشورى ( له ما في السموات وما في الأرض وهو العلي العظيم ) والأمرين في ملك السموات والأرض بما يدلّ على العلو والعظمة حصراً له سبحانه.


الملاحظ في آية الكرسي أنها ذكرت في بدايتها صفتين من صفات الله تعالى (الحيّ القيّوم) وانتهت بصفتين (العليّ العظيم) وكل حملة في الآية تدل على أنه الحيّ القيّوم والعليّ العظيم سبحانه تقدست صفاته. فالذي لا إله إلا هو ؛ هو الحي القيوم ؛ والذي لا تأخذه سنة ولا نوم هو حيّ وقيّوم والذي له ما في السموات وما في الأرض أي المالك والذي يدبر أمر ملكه هو الحيّ القيوم والذي لا يشفع عنده هو الحي القيوم ولا يشفع إلا بإذنه والذي يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحاط بشيء من علمه هو الحيّ القيّوم القيّم على الآخرين والذي وسع كرسيه السموات والأرض هو الحيّ القيّوم والذي لا يؤده حفظهما هو الحيّ القيّوم لأن الذي يحفظ هو الحي القيوم وهو العلي العظيم.
والحي القيوم هو العلي العظيم والذي لا تأخذه سنة ولا نوم والذي له ما في السموات والأرض والذي لا يشفع عنده إلا بإذنه والذي يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم والذي لا يحاط بعلمه إلا بما شاء هو العليّ العظيم فكل جملة في آية الكرسي المباركة تدلّ على أنه الحيّ القيّوم والعلي العظيم.


الخطوط التعبيرية في الآية:
الملاحظ في الآية أنها تذكر من كل الأشياء اثنين اثنين، بدأها بصفتين من صفات الله تعالى (الحي القيوم) وذكر اثنين من النم( سنة ولا نوم ) وكرّر ( لا ) مرتين (لا تأخذه سنة ولا نوم) وذكر اثنين في الملكية( السموات والأرض ) وكرر ( ما ) مرتين وذكر اثنين من علمه في ( يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ) وذكر اثنين مما وسعه الكرسي ( وسع كرسيه السموات والأرض ) وختم الآية باثنين من صفاته ( العليّ العظيم ).
وقد ورد اسمين من أسماء الله الحسنى مرتين في القرآن: في سورة البقرة ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) ومرة في سورة (آل عمران) في الآية الثانية ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) (لاحظ الرقم 2). و( العلي العظيم ) وردت في القرآن مرتين في القرآن أيضاً مرة في سورة البقرة ومرة ( له ما في السموات وما في الأرض وهو العلي العظيم ) في سورة الشورى في الآية الرابعة (أربع أسماء في الآية الرابعة).
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته اللهم ارحم واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأمواتمنقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
billa

billa


مساهماتك مساهماتك : 4287
وصلت إلى نقطة وصلت إلى نقطة : 15663
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمل/الترفيه : قعدة طالبة
الله
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Oxtccuwdt_1

ما اعظم هذه الاية سبحان الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما اعظم هذه الاية سبحان الله   ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2010-03-28, 06:04

ما اعظم هذه الاية سبحان الله 437659 ما اعظم هذه الاية سبحان الله 953932 ما اعظم هذه الاية سبحان الله 399540
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مآب

ام مآب


مساهماتك مساهماتك : 6181
وصلت إلى نقطة وصلت إلى نقطة : 18809
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمل/الترفيه : مدرسة رياضيات
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Ouo-oo11
الله
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Knoon-1208917641

ما اعظم هذه الاية سبحان الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما اعظم هذه الاية سبحان الله   ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2010-03-29, 03:35

شكرا بيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zozo3

zozo3


مساهماتك مساهماتك : 2423
وصلت إلى نقطة وصلت إلى نقطة : 13370
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمل/الترفيه : القراءة
الله
ما اعظم هذه الاية سبحان الله Lo

ما اعظم هذه الاية سبحان الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما اعظم هذه الاية سبحان الله   ما اعظم هذه الاية سبحان الله Icon_minitime2010-10-07, 10:31

هذا الموضوع مكرر
فيدمج مع الاخر افضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما اعظم هذه الاية سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سيدات الشيماء للنساء فقط :: قسم فى رحاب الاسلامية :: «۩۞۩-قسم المواضيع الاسلامية-۩۞۩»-
انتقل الى: