المواضيع الأخيرة | » الى أخواتى اللى حابه تسأل عن عضوه ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ 2014-11-22, 06:37 من طرف جنان70» أحبكم في الله2014-11-22, 06:28 من طرف جنان70» انا لله وانا اليه راجعون2014-11-15, 13:37 من طرف فارسة السنة» الحمد لله2014-08-08, 08:39 من طرف فارسة السنة» كونى أنيقة فى مطبخك2014-07-23, 13:26 من طرف أم غفران» ألف مبروك لأم أيوب2014-07-23, 13:19 من طرف أم غفران» شيمواتي2014-07-22, 19:50 من طرف فارسة السنة» أدعوا لوالدى بالشفاء2014-06-22, 11:25 من طرف هدي» ورود من شرائط 2014-05-05, 08:38 من طرف lafy» وسائد ان شاء الله تعجبكم2014-05-05, 08:06 من طرف lafy» فتاة تحرسها الملائكة في لندن2014-04-30, 06:42 من طرف فارسة السنة» أحاديث ثابتة في فضل آية الكرسي2014-04-30, 06:25 من طرف فارسة السنة» عجائب الليمون للمراة2014-04-26, 18:59 من طرف ام مآب» قولو الحمد لله 2014-04-26, 18:57 من طرف ام مآب» فأستعد لتأخير أمورك2014-04-22, 05:46 من طرف ام مآب» سنن النبي صلى الله عليه وسلم2014-04-21, 04:49 من طرف فارسة السنة» باركوا لأم الشيماء ...2014-04-19, 00:49 من طرف *أم الشيماء*» بطاقة تعارف لكل عضوة جديدة2014-04-14, 22:22 من طرف ام مآب» لتنعمي بأحلى ريحه لأحلى بيت2014-04-07, 18:04 من طرف جنان70» اضبطي ألفاظ طفلك2014-03-25, 13:03 من طرف فارسة السنة» كوني صبورة مع أطفالك 2014-03-25, 12:57 من طرف فارسة السنة» عالم زمزم2014-03-25, 12:42 من طرف فارسة السنة» احذري.. أنتِ تحت المراقبة2014-03-25, 12:25 من طرف فارسة السنة» تنظيم سفرة الضيوف خطوة بخطوة2014-02-16, 11:32 من طرف فارسة السنة» خطوات تنظيم الغرف بسهولة وسرعة "مصور"2014-02-16, 11:31 من طرف فارسة السنة» شموع خاصة للمطبخ2014-02-16, 11:20 من طرف فارسة السنة» ديكورات روعة2014-02-16, 11:12 من طرف فارسة السنة» ستائر مطبخ بسيطة2014-02-16, 09:29 من طرف فارسة السنة» مخدات روووووووووووووووعة2014-02-15, 08:52 من طرف فارسة السنة» حقائب المستقبل 2014-02-07, 02:18 من طرف فارسة السنة |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
منتدى سيدات الشيماء - d1d.net
|
|
| وجوب صلاة العيد على النساء | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13370 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: وجوب صلاة العيد على النساء 2010-11-15, 16:31 | |
| بسم الله والصة والسلام على خير خلق الله إليكم أحكام صلاة العيد للنساء ـ وجوب خروج النساء إلى المصلى : الخروج في العيدين إلى المصلى واجب على النساء , سواء كنّ شابات أم قواعد (ثيبات وأبكارا ) , وفي ذلك أحاديث منها : 1ـ حديث أم عطية رضي الله عنها ـ قالت : " أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور , وأمر الحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين " قالت : قلت : إحدانا لا يكون لها جلباب ؛ فقال : " لتلبسها أختها من جلبابها " (2) 2 ـ ما ثبت عن أخت عبد الله بن رواحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " وجب الخروج على كل ذات نطاق , يعني في العيدين " (3). 3 ـ وكذلك ثبت عن أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ أنه قال : " حق على كل ذات نطاق الخروج للعيدين "(4). فهذه الأحاديث تدل دلالة واضحة على وجوب الخروج إلى المصلى , وبطريق اللزوم على الصلاة . قال الإمام الشوكاني ـ رحمه الله ـ : " حتى أمر النبي صلى الله عليه وسلم بخروج النساء العواتق , وذوات الخدور , والحيض , وأمر الحيض أن يعتزلن الصلاة ـ ويشهدن الخير ودعوة المسلمين ـ حتى أمر من لا جلباب لها أن تلبسها صاحبتها من جلبابها , وهذا كله يدل على أن هذه الصلاة واجبة وجوبا مؤكدا " اهـ (5). وقال العلامة الألباني ـ رحمه الله ـ :" وقد يستغرب البعض القول بمشروعية خروج النساء إلى المصلى ؛ لصلا ة العيدين , فليعلم أن هذا هو الحق الذي لا ريب فيه لكثرة الأحاديث الواردة في ذلك , وحسبنا الآن حديث أم عطية المتقدم ؛ لأمره صلى الله عليه وسلم به , والأصل في الأمر الوجوب . اهـ (6). " والأمر بالخروج يستلزم الأمر بالصلاة لمن لا عذر له , بفحوى الخطاب , لأن الخروج وسيلة إليها , ووجوب الوسيلة يستلزم وجوب المتوسل إليه " (7) . وحتى الحائض تخرج ـ ولا تصلي ـ لتشهد الخير ودعوة المسلمين , والعجب كل العجب من بعض الأولياء الذين يخرجون بناتهم إلى الشوارع والأسواق وأماكن الاختلاط والتبرج ؛ بل ويتركوهن يسافرن إلى الجامعات بغير محرم ؛ لتحصيل الدنيا ويمنعوهن من الخروج إلى المسجد متحجبات متسترات ؛ لتحصيل الآخرة . والله المستعان على فساد أهل الزمان !! وبما أنه في الوقت الحالي صلاة العيدين تقام في المساجد وليس في المصلى على خلاف السنة (8) ؛ فنبنه على أن الحائض ـ أي المتلبسة بالحيض ـ يجوز لها الدخول إلى المسجد والمكث فيه كما يجوزلها الذكر والدعاء , ولا يوجد ما يمنعها منه شرعا , ولم يصح في النهي شيء , والأصل براءة الذمة من هذه التكاليف (9) .
وكذلك على الأخت المسلمة أن تلتزم آداب المسجد , والتي أذكر أهمها :
◙أن تلتزم اللباس الشرعي وهو الجلباب , ويجب أن يضرب فوق الخمار ؛ وهو واضح في حديث أم عطية رضي الله عنها السابق" ... إحدانا لا يكون لها جلباب ؛ فقال : " لتلبسها أختها من جلبابها " . ◙ ألا تخرج متطيبة أو متبخرة ؛ فعن أبي هريرة " أيما امرأة أصابت بخورا ؛ فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " . أخرجه مسلم مرفوعا . وعنه أيضا أنه " لقيته امرأة , وجد منها ريح الطيب ولذيلها إعصار ؛ فقال : يا أمة الجبار ! أجئت من المسجد ؟ قالت : نعم , قال : وله تطيبت ؟ قالت : نعم , قال : إني سمعت حبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول :" أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية " أخرجه أحمد وهو في الصحيحة (1031). ◙ ويجب على المرأة إذا دخلت المسجد أن تصلي ركعتين لحديث أبي قتادة السلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين " متفق عليه . أما مطلق النافلة فلا تجوز ,سواء في المسجد أم في المصلى , قبل الصلاة أم بعدها , فعن ابن عباس رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم الفطر ركعتين لم يصل قبلها ولا بعدها " رواه البخاري . أما ما يفعله بعض أئمة زماننا من النهي عن صلاة تحية المسجد في يوم العيد فهذا من جهلهم ؛ فالتحية واجبة ولو كانت في وقت النهي كما ذكر ابن تيمية رحمه الله : " أن العام المحفوظ مقدم على العام المخصوص , وأقوى منه دلالة "(10) .
التكبير للنساء :
يستحب للمرأة أن تكبر في العيدين , وقد جاء في رواية لحديث أم عطية ـ رضي الله عنها ـ " الحيض يخرجن فيكنّ خلف الناس , يكبرن مع الناس " متفق عليه . و " كانت ميمونة تكبر يوم النحر , وكنّ النساء يكبرن خلف أبان بن عثمان وعمر بن عبد العزيز ليالي التشريق مع الرجال في المسجد "(11) . والتكبير يبدأ في الفطر من الفجر إلى انقضاء الصلاة , وفي الأضحى من صبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق (الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر ) من ذي الحجة . تخصيص النساء بالوعظ والإرشاد : يستحب تخصيص النساء بالوعظ والإرشاد , كما يستحب لهن التصدق في العيدين ؛ لما ثبت عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : " خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم فطر أو أضحى , فصلى ثم خطب , ثم أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالتصدق " متفق عليه . قال العلامة الألباني ـ رحمه الله ـ تعليقا على هذا الحديث : " وفيه أن من السنة على الإمام أنن يخص النساء بموعظة تناسبهن , زمن قال : أنه لا لزم لذلك اليوم لوجود مكبرات الصوت ؛ فهذا مما لا وجه له عندي ..."(12) . هذا وتشترك المرأة مع الرجل في أحكام العيدين الأخرى " إنما النساء شقائق الرجال " كالاغتسال , ومخالفة الطريق في الذهاب والإياب , والأكل قبل صلاة الفطر وبعد صلاة الأضحى , وفي صفة الصلاة وغيرها (13). فائـــــــــــــــــدة : يجوز للمرأة أن تباشر الذبح بنفسها سواء كانت طاهرا أم حائضا , ولا دليل يمنعها من ذلك ؛ بل قد ثبت ما يدل على الجواز وهو ما أخرجه البخاري في صحيحه " أن جارية لكعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ كانت ترعى غنما بـ (جبل) سلع , فأصيبت شاة منها ؛ فأدركتها فذبحتها بحجر , فسئل الننبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقال : كلوها " .
وقبل الختام أنبه على بعض المنكرات من بدع ومعاص تقع فيها المرأة في العيدين , وهي على سبيل الاختصار :
• خروج النساء متبرجات مخالفات للأدلة الآمرة بالتستر والتحجب , كما هو مبين في (جلباب المرأة المسلمة) لمحدث العصر وحافظ الوقت الألباني رحمه الله . • تطيب المرأة وخروجها , وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها , فهي زانية " وقد مر . • تخصيص يوم العيد لزيارة الأهل و الأقارب . • تخصيص يوم العيد لزيارة المقبرة ! , وهذا أعجب شيء يكون ؛ فإن الغاية من زيارة المقبرة هو تذكر الآخرة , وهذا لا يكون في يوم أمرنا الله فيه بإظهار السرور والفرح ! بل النساء اليوم يجلسن على القبور !! ويتكلمن على الزواج والطلاق ! بل وجعلن من المقبرة مكان لإشهار البنات للزواج !!! • دخول الأجانب على النساء وهن غير متحجبات بالحجاب الشرعي ! • مصافحة الأجانب (أي : غير المحارم ولو كانوا أقاربها ) . والأخطر من ذلك ؛ التقبيل الذي اعتادته بعض النساء بحجة أنه ابن الخال أو ابن العم !! • التزين بزينة الكافرات والفاسقات التي تسمى بالمكياج ! مع الإشارة إلى أنه يجوز ـ بل يستحب ـ أن تتزين بالزينة المباحة , كالخضاب (الحناء) , والكحل , والسواك . هذا ما حضر في الحال , موافقة للسرعة والاستعجال , عسى أن تنتفع بها الأخت السلفية وتنفع بها ! فمن وجد فيها خيرا فليحمد الله وليدعو الله لي بظهر الغيب , ومن وجد غير ذلك فسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله أستغفرك وأتوب إليك .
وكتب أبو الأشبال الجنيدي الأثري الأحد : 05من ذي الحجة 1422 هـ الموفق : 17 فيبراير 2002 م .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ (1) أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه شيخنا الألباني في صحيح أبي داود (الأم) رقم( 1039). (2) حديث متفق عليه , والعواتق جمع عاتق وهي الجارية أول ما تبلغ , وذوات الخدور هي التي خدرت في بيت أهلها ولم تتزوج . (3) صححه الألباني في الصحيحة رقم (2408) . (4) صححه الألباني في " صلاة العيدين في المصلى " ص (15) والنطاق هو الإزار. (5) " السيل الجرار" (1/192) للشوكاني . (6) " صلاة العيدين في المصلى هي السنة " ص (15) للألباني . (7) " الموعظة الحسنة " ص (43) لصديق حسن خان . (8) وقد بين سنية الخروج إلى المصلى في العيدين شيخنا مجدد العصر الألباني في رسالته الماتعة " صلاة العيدين في المصلى هي السنة " وهي فريدة في بابها . (9) وقد فصل القول في هذه المسألة شيخنا محمد علي فركوس في " فرائد القواعد لحل معاقد المساجد" ص (23ـ51) . (10) (الفتاوى الكبرى 1/ 118) . (11) انظر " أحكام العيدين " (ص 29) لشيخنا الحلبي . (12) " صلاة العيدين في المصلى " ( ص 20) . (13) تنظر هذه المسائل وغيرها في رسالة " أحكام العيدين في السنة المطهرة" لشيخنا العلامة المحدث علي الحلبي . | |
| | | sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22597 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: وجوب صلاة العيد على النساء 2010-11-17, 02:31 | |
| جزاكي الله خيرا ولكن الاولى عدم الخروج والاختلاط بالرجال انى لما امشيت للعمره سالت شيخ عن الصلاة في المسجد الحرام وهل المراه اولى لها صلاتها في بيتها لكثرة الرجال والزحام والاختلاط فقال لي اولى للمراه صلاتها ببيتها للستر والعفه وتوا وين يازوزو المراه التى تسلم من الرجال سواء بالمرور امامهم او لفت الانتباه والله اعلم جزاكي الله خيرا وكل عام وانتى بالف خير | |
| | | zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13370 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: وجوب صلاة العيد على النساء 2010-11-21, 09:07 | |
| سنا انت قريتي الموضوع وللا رديتي من خلال العنوان ومعلوماتك العامة لان الكلام من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم مش من عند حد تاني وهو من امر النساء بالخروج بل حتى المرأة الحائض امرها بالخروج وعلمها ان تعتزل المصلى الذي تصلي فيه النساء وتشهد الصلاة والدعاء سنسن مانقدروش نتكلموا بعد كلام النبي هو امر ونحن نطيع ولسنا احرص ولا اعلم منه صلى الله عليه وسلم والموضوع تحدث عن ادلة وجوووووووووووووووووووووب الخروج وليس استحباب يعني واجب عل كل مسلم ومسلمة لدرجة ان الرسول صلى الله عليه وسلم سئل ان احدانا لاتجد جلباب تخرج به فقال لها خذي من اخواتك يعني تتسلف حوايج باش تطلع تصلي ومعندهاش عذر عاودي اقري الموضوع بتمعن وشوفيه باهي مشكورة عسل على الحرص والاهتمام اكثر الله من امثالك والله اني فخورة بيك فعلا ربي يسعدك دنيا ودين | |
| | | أم خالد
مساهماتك : 3745 وصلت إلى نقطة : 14981 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم المزاج : متفائلة دوما
| موضوع: رد: وجوب صلاة العيد على النساء 2010-11-21, 09:45 | |
| فعلا يازوزو كنا دايما عند اهلي نطلع للمصلى في العيد
لكن هنا بصراحة لا مارحت لنه الصلاة تكون في جامع وليس مصلى كبير.....يعني مش محسوب مكان للنساء
| |
| | | zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13370 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: وجوب صلاة العيد على النساء 2010-11-21, 11:07 | |
| ماشي يامها لكن هذا لا يلغي وجوب صلاة العيد على النساء ولو ان النساء ذهبو الى الائمة في المساجد وطالبو بحقهن في وجود مكان مخصص للنساء لفتح لهن مصلى خاص بهن وان كان الموضوع لا يحتاج اى مكان خاص كل ما في الامر ان النساء يقن خلف الرجال ف الصلاة بالذات ان الصلاة تقام في ساحات وكل وحدة تاخد مصليتها وتخرج وتقف خلف صفوف الرجال لان السول صلى الله عليه وسلم لم يخصص اماكن بعينها للنساء ولكن الصحابة كانو يعرفونانهم في مقدمة الصفوف والنساء وراءهن | |
| | | | وجوب صلاة العيد على النساء | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
|