| استوقفتني آية | |
|
+4هدي *أم الشيماء* فارسة السنة sana 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: استوقفتني آية 2013-04-02, 03:53 | |
| قال تعالى: (وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) آل عمران 107 يوم القيامة تَبْيَضُّ وجوه أهل السعادة الذين آمنوا بالله ورسوله, وامتثلوا أمره، الذين ابيضَّتْ وجوهم بنضرة النعيم, وما بُشِّروا به من الخير, فهم في جنة الله ونعيمها, وهم باقون فيها, لا يخرجون منها أبدًا. فمن يفرح في العادة تظهر أمارات السرور والفرح على وجهه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سر استنار وجهه كأنه قطعة قمر. كما في حديث البخاري. أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يبيض وجوهنا جميعاًيوم تبيض وجوه وتسود وجوه ... | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-02, 03:55 | |
| فلنتدبـــــر ..! { فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ } * سورة الدخان ، آية - 29 .. * قال ابن كثير في تفسير هذه الآية ، أي لم تكن لهم أعمال صالحة تصعد في أبواب السماء ... فتبكي على فقدهم ولا لهم في الأرض بقاع عبدوا الله تعالى فيها فقدتهم .. فلهذا استحقوا أن لا ينظروا ولا يؤخروا لكفرهم وإجرامهم وعتوهم وعنادهم .. ومن منا سـ يبكيه مصلاه من الأرض ، ومصعد عمله في السماء ؟
| |
|
| |
فارسة السنة
مساهماتك : 3107 وصلت إلى نقطة : 13432 تاريخ التسجيل : 01/05/2011
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-02, 13:23 | |
| | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-03, 03:03 | |
| اللهم امين اجمعين يارب بارك الله فيك اختى فارسة على الرد الجميل | |
|
| |
*أم الشيماء*
مساهماتك : 10632 وصلت إلى نقطة : 24000 تاريخ التسجيل : 12/03/2009 العمل/الترفيه : مدرسة احياء وكيمياء, ومن هواياتى التصميم والفوتوشوب sms : لا اله الا الله محمد رسول الله
المزاج : حسب سرعة الانترنت
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-03, 09:27 | |
| بارك الله فيك وربى يجلعنا من اهل الجنة وتبيض وجوهنا واللهم ارحم عمى واجعله من اهل الجنة | |
|
| |
هدي
مساهماتك : 3417 وصلت إلى نقطة : 13391 تاريخ التسجيل : 17/06/2011 العمل/الترفيه : مكسدة في الغربة عالنت ولاهية في الصغار
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-03, 10:04 | |
| سبحان الله كيف كنت اني وزوجي انقوله فيها | |
|
| |
فارسة السنة
مساهماتك : 3107 وصلت إلى نقطة : 13432 تاريخ التسجيل : 01/05/2011
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-03, 12:58 | |
| وفيك بارك الله سناء اللهم اجعلنا من الفائزين بالجنةوبيض وجوهنايارب العالمين
| |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-05, 23:40 | |
| اللهم امين جزاكن الله الجنة على الرد والمرور | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-16, 03:52 | |
| لماذا سميت سورة الإخلاص بهذا الاسم ؟ . . . . ... . . . قيل : إن الإنسان إذا قرأها مؤمناً بها ؛ فقد أخلص لله عز وجل
وقيل : لأنها مُخْلَصَة - بفتح اللام - لأن الله تعالى أخلصها لنفسه فلم يذكر فيها شيئاً من
الأحكام ولا شيئاً من الأخبار عن غيره ، بل هي أخبار خاصة بالله
والوجهان صحيحان ، ولا منافاة بينهما
المرجع/ العقيدة الواسطية - ابن عثيمين | |
|
| |
أم خالد
مساهماتك : 3745 وصلت إلى نقطة : 14979 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم المزاج : متفائلة دوما
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-16, 03:55 | |
| | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-16, 03:55 | |
| وغيك بارك الله ام خالد ربي يحفظك | |
|
| |
ام مآب
مساهماتك : 6181 وصلت إلى نقطة : 18807 تاريخ التسجيل : 30/12/2009 العمل/الترفيه : مدرسة رياضيات
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-17, 10:28 | |
| | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-18, 07:09 | |
| | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-18, 08:12 | |
| ما الفرق من الناحية البيانية بين فعل استطاعوا واسطاعوا وفعل تسطع وتستطع في سورة الكهف؟
قال تعالى: (فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً {97}) زيادة التاء في فعل استطاع تجعل الفعل مناسباً للحث وزيادة المبنى في ا...للغة تفيد زيادة المعنى.
والصعود على السدّ أهون من إحداث نقب فيه لأن السدّ قد صنعه ذو القرنين من زبر الحديد والنحاس المذاب لذا استخدم اسطاعوا مع الصعود على السد واستطاعوا مع النقب. فحذف مع الحدث الخفيف أي الصعود على السد ولم يحذف مع الحدث الشاق الطويل بل أعطاه أطول صيغة له،
وكذلك فإن الصعود على السدّ يتطلّب زمناً أقصر من إحداث النقب فيه فحذف من الفعل وقصّر منه ليجانس النطق الزمني الذي يتطلبه كل حدث.
أما عدم الحذف في قوله تعالى (قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {78}) وحذف التاء في الآية (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {82})
المقام في الآية الأولى مقام شرح وإيضاح وتبيين فلم يحذف من الفعل أما في الآية الثانية فهي في مقام مفارقة ولم يتكلم بعدها الخضر بكلمة وفارق موسى عليه السلام فاقتضى الحذف من الفعل. | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-19, 03:59 | |
| {وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ} الانعام 108
"لان مفسدة سب الله اعظم من مفسدة السكوت عن سب الهتهم " ابن عثيمين
ولانه ربما استطاع المبطل بوقاحته وفحشه ما لا يستطيعه المحق ... فيلوح للناس انه تغلب على المحق .
وقد قال الاحنف ثلاثة لا ينتصفون من ثلاثة " شريف من دنيء وبر من فاجر وحليم من احمق .
فهنا ينبغي للمسلم التحرز دوما من الاساءة لالهة الاخرين او معتقداتهم او اي شي يعظمونه في دينهم حتى يسلم هو وكل عظيم لديه من شرهم
اللهم فقهنا في الدين | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-21, 05:08 | |
| قال تعالى :﴿ يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ﴾
اللؤلؤ والمرجان حيوانان بحريان فاما اللؤلؤ يهبط إلى الأعماق ، وهو داخل صدفة من المواد الجيرية ، تقيه من الأخطار . ويختلف هذا الحيوان عن الكائنات الحية في تركيبه ورقة معيشته ؛ فإنه شبكة دقيقة كشبكة الصياد عجيبة النسج ، تكون كمصفاة تسمح بدخول الماء والهواء والغذاء إلى جوفه ، وتحول بين الرمال والحصى و غيرها
... وتحت الشبكة أفواه الحيوان ، ولكل فم أربع شفاه . فإذا دخلت ذرة
رمل أو قطعة حصى أو حيوان ضار عنوة إلى الصدفة ، سارع
الحيوان إلى إفراز مادة لزجة يغطيها بها ، ثم تتجمد مكونة لؤلؤة .
وعلى حسب حجم تلك الذرة يختلف حجم اللؤلؤة
فسبحان الله
{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}
فمن علم محمد هو بكل شئ خبير | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-04-23, 03:54 | |
| إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ الحج38
يُخْبِرنا الله تَعَالَى أَنَّهُ يَدْفَع عَنْ عِبَاده الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ و تَوَكَّلُوا عَلَيْهِ وَأَنَابُوا إليه شَرّ الْأَشْرَار وَكَيْد الْفُجَّار ... و غَائِلَة الْمُشْرِكِينَ وَيَحْفَظهُمْ وَيَكْلَؤُهُمْ وَيَنْصُرهُمْ
وإِنَّ اللَّه لَا يُحِبّ كُلّ خَوَّان يَخُون اللَّه فَيُخَالِف أَمْره وَنَهْيه وَيَعْصِيه وَيُطِيع الشَّيْطَان ويخون في الْعُهُود وَالْمَوَاثِيق لَا يَفِي بِمَا قَالَ
كَفُور أي : جَحُود لِنِعَمِهِ عِنْده , لَا يَعْرِف لِمُنْعِمِهَا حَقّه فَيَشْكُرهُ عَلَيْهَا | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-06-07, 09:41 | |
| " وبشر المخبتين " سورة الحج
والمُخبِت : الخاضع لربه ، المستسلم لأمره ، المتواضع لعباده .
ثم ذكر الله عز وجل صفات المخبتين فقال : ... " الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم "
أي : خوفاً وتعظيماً ، فتركوا لذلك المحرمات لخوفهم ووجلهم من الله وحده .
" والصابرين على ما أصابهم "
من البأساء والضراء ، وأنواع الأذى فلا يجري منهم التسخط لشيء من ذلك ، بل صبروا إبتغاء وجه ربهم ، محتسبين ثوابه ، مرتقبين أجره .
" والمقيمي الصلاة "
أي : الذين جعلوها قائمة مستقيمة كاملة ، بأن أدوا اللازم فيها والمستحب ، وعبوديتها الظاهرة والباطنة .
" ومما رزقناهم ينفقون "
وهذا يشمل جميع النفقات الواجبة كالزكاة والكفّارة والنفقة على الزوجات والمماليك والأقارب .. والنفقات المستحبة كالصدقات بجميع وجوهها . | |
|
| |
جنان70
مساهماتك : 2546 وصلت إلى نقطة : 12144 تاريخ التسجيل : 12/02/2012
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-06-07, 18:58 | |
| جزاك الله خيرا
اللهم اجعلنا من الدين ابيضت ووجوهم وبشرو بالجنة امين يارب | |
|
| |
ام مآب
مساهماتك : 6181 وصلت إلى نقطة : 18807 تاريخ التسجيل : 30/12/2009 العمل/الترفيه : مدرسة رياضيات
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-06-08, 00:14 | |
| | |
|
| |
فارسة السنة
مساهماتك : 3107 وصلت إلى نقطة : 13432 تاريخ التسجيل : 01/05/2011
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-06-09, 00:58 | |
| جزاك الله خير الجزاء وجعله في موازين حسناتك | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-06-12, 03:10 | |
| اللهم امين اجمعين يارب العالمين | |
|
| |
اميرة البادية
مساهماتك : 10 وصلت إلى نقطة : 8582 تاريخ التسجيل : 02/03/2013
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-07-24, 16:20 | |
| | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22595 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-07-25, 12:02 | |
| وفيك بارك الله حفظك الله ورعاك | |
|
| |
فارسة السنة
مساهماتك : 3107 وصلت إلى نقطة : 13432 تاريخ التسجيل : 01/05/2011
| موضوع: رد: استوقفتني آية 2013-08-05, 07:37 | |
| تفسير قوله عز وجل : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ
تفسير قوله عز وجل : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
عن تفسير قوله تعالى : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ [2] ورغبة سموكم في أن يكون الجواب خطياً . وأفيدكم أن علماء التفسير رحمهم الله ذكروا أن الله سبحانه لما شرع صيام شهر رمضان شرعه مخيراً بين الفطر والإطعام والصوم ، والصوم أفضل ، فمن أفطر وهو قادر على الصيام فعليه إطعام مسكين ، وإن أطعم أكثر فهو خير له ، وليس عليه قضاء ، وإن صام فهو أفضل ؛ لقوله عز وجل : وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ[3] ، فأما المريض والمسافر فلهما أن يفطرا ويقضيا ؛ لقوله سبحانه : فَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ[4] ، ثم نسخ الله ذلك وأوجب الصيام على المكلف الصحيح المقيم ، ورخص للمريض والمسافر في الإفطار وعليه القضاء ، وذلك بقوله سبحانه : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [5] . وبقي الإطعام في حق الشيخ الكبير العاجز والعجوز الكبيرة العاجزة عن الصوم كما ثبت ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما وعن أنس بن مالك رضي الله عنه وجماعة من الصحابة والسلف رضي الله عنهم . وقد روى البخاري في صحيحه عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه معنى ما ذكرنا من النسخ للآية المذكورة ، وهي قوله تعالى: وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ[6] الآية ، وروي ذلك عن معاذ بن جبل رضي الله عنه وجماعة من السلف رحمهم الله . ومثل الشيخ الكبير والعجوز الكبير المريض الذي لا يرجى برؤه والمريضة التي لا يرجى برؤها فإنهما يطعمان عن كل يوم مسكيناً ولا قضاء عليهما كالشيخ الكبير والعجوز الكبيرة . ويجوز إخراج الإطعام في أول الشهر وفي وسطه وفي آخره . أما الحامل والمرضع فيلزمهما الصيام إلا أن يشق عليهما فإنه يشرع لهما الإفطار وعليهما القضاء كالمريض والمسافر هذا هو الصحيح من قولي العلماء في حقهما ، وقال جماعة من السلف يطعمان ولا يقضيان كالشيخ الكبير والعجوز الكبيرة ، والصحيح أنهما كالمريض والمسافر تفطران وتقضيان ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أنس بن مالك الكعبي ما يدل على أنهما كالمريض والمسافر . وأسأل الله عز وجل أن يمنحنا وإياكم الفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من الهداة المهتدين إنه سميع قريب . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[1] سؤال مقدم من صاحب السمو الملكي الأمير / سلمان بن عبد العزيز أجاب عنه سماحته برقم 1563/ خ في 23/9/1410هـ [2] سورة البقرة ، الآية 184 [3] سورة البقرة ، الآية 184 [4] سورة البقرة ، الآية 184 [5] سورة البقرة ، الآية 185 [6] سورة البقرة ، الآية 184
منقول
| |
|
| |
| استوقفتني آية | |
|