| موسوعة الفتاوى متجدد | |
|
+5آمــان sana starkabaw *أم الشيماء* zozo3 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-13, 11:21 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
سوف نفتح هذا الموضوع لوضع بعض من الاسئلة التي وردت للشيخ محمد بن صالح العثيمين ووضعت في كتاب لقاءات الباب المفتوح
وردوده عليها عسى ان تنفع بعض من يواجهون مسائل مشابهة
وارجو من الله ان ينفع بها
سؤال
سئل الشيخ عن تغيير النية اثناء الصلاة
فاجاب تغيير النية اما يكون من معين الى معين او من مطلق لمعين فهذا لا يصح واذا كان من معين لمطلق فلا باس
مثال من معين لمعين اراد ان ينتقل من سنة الضحى الى راتبة الفجر التي يريد ان يقضيها كبر بنية ان يصلي الضحى ثم تذكر انه لم يصلي راتبة الفجر فحولها الى راتبة الفجر هذا لايصح لان راتبة الفجر لها نية من اول الصلاة
وكذلك رجل دخل صلاة العصر وفي اثناء الصلاة ذكر انه لم يصلي الظهر فنواها للظهر وهذا لايصح لان المعين لابد ان تكون نيته من اوله
واما المطلق لمعين فمثل ان يكون شخص يصلي صلاة مطلقة ــ نوافل ــ ثم ذكر انه لم يصلي الفجر او لم يصلي راتبة الفجر فحول النية الى صلاة الفجر او راتبة الفجر
فهذا لايصح ايضا
اما الانتقال من معين لمطلق فمثل ان يبدأ الصلاة على انها راتبة الفجر مثلا نسى وفي اثناء الصلاة تبين انه قد صلاها فهنا يتحول من النية الاولى الى نية الصلاة فقط او مثلا شرع في صلاة العشاء وحده ثم اتى جماعة فاراد ان يحول الفريضة الى ركعتين نافلة ليقصر ركعتين ليصلي معهم جماعة فهذا جائز
والقاعدة
من معين الى معين لايصح من مطلق الى معين لايصح من معين الى مطلق يصح
ولنا عودة ان شاء الله وقدر | |
|
| |
*أم الشيماء*
مساهماتك : 10632 وصلت إلى نقطة : 23996 تاريخ التسجيل : 12/03/2009 العمل/الترفيه : مدرسة احياء وكيمياء, ومن هواياتى التصميم والفوتوشوب sms : لا اله الا الله محمد رسول الله
المزاج : حسب سرعة الانترنت
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-13, 11:41 | |
| فاراد ان يحول الفريضة الى ركعتين نافلة ليقصر ركعتين ليصلي معهم جماعة فهذا جائز
بارك الله فيك وجزاك الله الجنة موضوع رااااااااائع جعله الله فى ميزان حسناتك وتم التثبيت الموضوع | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-13, 11:54 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله مازلنا مع الشيخ محمد صالح العثيمين سؤال السنن الرواتب هل تكفي فيها النية المطلقة ؟ يعني مثلا ما تنوي ان هذه للظهر ، مثلا لو كان عليك فوائت ،هل تنوي ان هذه راتبة الظهر القبلية وهذه راتبة الظهر البعدية او يكفي التعيين بأنها راتبة فقط
الجواب
الشئ المعين لابد من ان يتعين ،فإذا اردت ان تصلي راتبة الظهر لابد ان تنوي راتبة الظهر اذا كان عندك عدة رواتب وكذلك الفريضة لابد ان تعين ،ما تنوي انها فقط بل لابد ان تنوي انها فريضة الظهر او انها فريضة العصر فالمعين لابد من تعينه الا ان بعض العلماء رحمهم الله قال :ان المعين اذا لم يكن معه غيره يكفي ان ينوي الانسان انه يصلي فريضة الوقت مثلا لو جئت تصلي الظهر وغاب عن ذهنك الظهر ولكنك اتيت لتصلي فريضة الوقت قال :هذا لابأس به لان تعيين الوقت بمنزلة تعيين الصلاة وهذا قول فيه فسحة للناس وفيه تسهيل عليهم
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-13, 12:05 | |
| ="*أم الشيماء*"]فاراد ان يحول الفريضة الى ركعتين نافلة ليقصر ركعتين ليصلي معهم جماعة فهذا جائز بارك الله فيك وجزاك الله الجنة موضوع رااااااااائع جعله الله فى ميزان حسناتك وتم التثبيت الموضو [b]بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله[/b]
اشكرك اختي الفاضلة ام الشيماء على التحفيز القوي وأسأل الله ان يعينني وان يجزيك خير
وأسأل الله ان يجعله في ميزانك وميزان كل من يعين على نشر العلم الصافي
| |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-13, 12:51 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
سؤال
هل النوافل تتداخل ،مثلا لو كان عليك او كنت ناسيا الوتر ،يعني كنت توتر بثلاث فتكاسلت او نسيت
ثم جلست بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس فهل تصلي هذه الركعتين او الاربع ركعات تنوي انها للوتر والشروق
الجواب
اقول: لا تتداخل ،سنة الضحى للضحى وسنة الوتر للوتر ،والراتبة للراتبة ولنا لقاء ان قدر الله وشاء
عدل سابقا من قبل zozo3 في 2010-06-13, 13:07 عدل 1 مرات | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-13, 13:03 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله سؤال انسان اخطأ فى ترتيب الوضوء مثلا مسح على راسه قبل غسل يديه وهو يعلم فهل صلاته صحيحة بهذا الوضوء ؟ الجواب : صلاته ليست بصحيحة لأن هذا الوضوء ليس بصحيح حيث بدأ بمسح رأسه قبل غسل يديه والله عز و جل قال : (يَااأيُهَا الَذِينَ ءَاَمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ اِلَىَ ألصَّلَاةِ فَاْغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأيْدِيَكُمْ اِلىَ اْلْمَرَافِقِ وَاْمْسَحُواْ بِرُءوسِكُمْ وَأرْجُلِكُمْ اِلَىَ اْلْكَعْبَيْنِ ) {المائدة : الأية 6 } . والنبى صلى الله عليه وسلم توضأ وضوءاً مرتباً فإذا نكس الإنسان وضوءه فقد عمل عملا ليس عليه امر الله ورسوله وقد ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد " اى : مردود عليه فإذا رد الوضوء صار غير صحيح وإذا صلى بهذا الوضوء فقد صلى بوضوء غير صحيح فلا تقبل صلاته لقول النبى صلى الله عليه وسلم "لا يقبل الله الصلاة بغير طهور" ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-13, 13:19 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
مازلنا مع الشيخ صالح العثيمين رحمه الله وجزاه عنا كل خير سؤال
الرجل الذي صلى وفي ثوبه نجاسة ولم يعلم بها الا بعد انتهاء الصلاة فما حكم صلاته ؟
الجواب
صلاته صحيحة وكذلك لو علم بها قبل الصلاة ولكن نسي ان يغسلها وصلى بهذا الثوب ناسيا
فصلاته صحيحة لقوله تعالى (رَبَّنَا لاَتُؤَخِذْنَآ إِن نَّسِينَآ أَوأَخْطَأنَا ){البقرة 286}فقال تعالى :قد فعلت
ولان النبي صلى الله عليه وسلم اتاه جبريل وهو يصلي بالناس وعليه نعلان فيهما قذر فأخبره ان فيها قذر فخلعهما ومضى في صلاته ولو كانت الصلاة تبطل بالنجاسة مع الجهل لاستأنف النبي صلى الله عليه وسلم صلاته من جديد
ولنا لقاء ان قدرالله وشاء | |
|
| |
*أم الشيماء*
مساهماتك : 10632 وصلت إلى نقطة : 23996 تاريخ التسجيل : 12/03/2009 العمل/الترفيه : مدرسة احياء وكيمياء, ومن هواياتى التصميم والفوتوشوب sms : لا اله الا الله محمد رسول الله
المزاج : حسب سرعة الانترنت
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-13, 19:53 | |
| - zozo3 كتب:
بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله سؤال انسان اخطأ فى ترتيب الوضوء مثلا مسح على راسه قبل غسل يديه وهو يعلم فهل صلاته صحيحة بهذا الوضوء ؟ الجواب : صلاته ليست بصحيحة لأن هذا الوضوء ليس بصحيح حيث بدأ بمسح رأسه قبل غسل يديه والله عز و جل قال : (يَااأيُهَا الَذِينَ ءَاَمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ اِلَىَ ألصَّلَاةِ فَاْغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأيْدِيَكُمْ اِلىَ اْلْمَرَافِقِ وَاْمْسَحُواْ بِرُءوسِكُمْ وَأرْجُلِكُمْ اِلَىَ اْلْكَعْبَيْنِ ) {المائدة : الأية 6 } . والنبى صلى الله عليه وسلم توضأ وضوءاً مرتباً فإذا نكس الإنسان وضوءه فقد عمل عملا ليس عليه امر الله ورسوله وقد ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد " اى : مردود عليه فإذا رد الوضوء صار غير صحيح وإذا صلى بهذا الوضوء فقد صلى بوضوء غير صحيح فلا تقبل صلاته لقول النبى صلى الله عليه وسلم "لا يقبل الله الصلاة بغير طهور"
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء والله انا سمعتها من قبل لكن لو نسيت شئ من الوضو كنت انديره اخر حاجة عليك غبا وخلاص | |
|
| |
starkabaw
مساهماتك : 1755 وصلت إلى نقطة : 13424 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمل/الترفيه : طالبه(المطالعه والان sms : Everything is okay in the end. If it's not okay, then it's not
the end
كل الأمور على مايرام في النهاية ، إن لم تكن كذلك ، فتلك ليست
النهاية
المزاج : ادا كان فيه نت حيكون امليح
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 02:40 | |
| | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 04:11 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
السؤال رقم 59
ما مقدار الدم الذي تصح فيه الصلاة ــ لو كان دم نجس نجاسة مخففة ؟
الجواب
اما ما خرج من السبيل (القبل والدبر )فهو نجس ،قليله وكثيره ،ولا يعفى عنه
اما ما خرج من غير السبيل مثل الخارج من الانف او الفم او من جرح في يده او رجله فهذا في الغالب يسير ولا يضر وحدُّه (بالدال المشدده) هوالعرف اي ما جرت عليه العادة بأنه يسير ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 04:14 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
السؤال 60
رجل نام وصحا ثم صلى الفجر وبعد الصلاة تبين انه محدث حدث يوجب الغسل ،ما صحة هذه الصلاة ؟
الجواب
كل انسان يصلي ثم بعد الصلا يتبين ان عليه حدثا اكبر او اصغر فالواجب عليه ان يتطهر من هذا الحدث وان يعيد الصلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((لا يقبل الله صلاة بغير طهور ))اخرجه مسلم رقم 224 كتاب الطهارة | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 04:20 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله مازلنا مع الشيخ محمد صالح العثيمين السؤال رقم 50
امرأة طهرت من الحيض قبل المغرب بركعة ،هل عليها قضاء الظهر والعصر ؟
الجواب
اذا طهرت المرأة قبل غروب الشمس بركعة فإنه لا يلزمها الا قضاء العصر فقط لأنها هي الصلاة التي طهرت في وقتها ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من ادرك ركعة من صلاة العصر قبل ان تغرب الشمس فقد ادرك العصر)البخاري كتاب المواقيت ـ ومسلم كتاب المساجد
ولم يقل :وعليه الظهر
فالصواب ان من ادرك من وقت صلاة العصر مقدار ركعة لا يلزمه الا العصر ومن ادرك من وقت صلاة العشاء مقدار ركعة لم يلزمه صلاة الا صلاة العشاء ولا تلزمه صلاة المغرب
ولنا لقاء ان قدر الله و شاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 04:27 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
السؤال 51
الحلف بغير الله هل هو شرك اصغر ام شرك اكبر ؟
الجواب
الحلف بغير الله شرك اصغر لا يخرج من الملة الا إذا اعتقد الحالف ان للمحلوف به من التعظيم ما لله عز وجل من تعظيم فحينئذ يكفر كفرا اكبر لانه اتخذ لله ندا ولنا لقاء ان قدر الله وشاء . | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 04:33 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
مع الشيخ محمد صالح العثيمين
وكتاب لقاءات الباب المفتوح
السؤال رقم 61
رجل لبس ثوب وهو طاهر ــ اي الرجل طاهر ــ ولكن الثوب كان به من المني فلبسه ناسيا
وبعد الصلاة تبين ان في الثوب منيَّا لم يعلم به فما حكم هذا ؟
الجواب
المني طاهر ،فلو صلى الانسان في ثوب فيه مني فصلاته صحيحة سواء كان عمدا او ناسيا | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 04:43 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
السؤال رقم 63
رجل صحا بعد اذان الفجر وهو جنب وكان في غير بيته وكان البرد شيد يخاف على نفسه من شدة البرد وليس عنده ما يسخن به الماء واستحيا ان يطلب الماء الساخن من بيت المضيف وفيه امرأته ـ ايضا ـ فأخذه الحياء من طلب الماء الساخن فهل له ان يتيمم؟
الجواب
عليه ان يطرق الباب ويطلب منهم الماء الساخن للغسل ولا يستحيي ان الله لايستحيي من الحق وكل الناس يحتلمون والحياء ليس بعذر لكن لو فرض انه في البر وليس عنده الا ماء بارد ويخشى على نفسه من الضرر او من المرض فله ان يتيمم حتى يجد ما يسخن به الماء
اما مسألة الحياء فلا ! وإذا صلى بالتيمم وما طلب الماء الساخن حياء من اهل البيت فعليه ان يغتسل وان يعيد الصلاة من جديد .
ولنا لقاء ان قدرالله وشاء
| |
|
| |
*أم الشيماء*
مساهماتك : 10632 وصلت إلى نقطة : 23996 تاريخ التسجيل : 12/03/2009 العمل/الترفيه : مدرسة احياء وكيمياء, ومن هواياتى التصميم والفوتوشوب sms : لا اله الا الله محمد رسول الله
المزاج : حسب سرعة الانترنت
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 04:50 | |
| بارك الله فيك استمرى يااختى والله موضوع راااااااااائع واحلى شئ فيه انه سؤال وجواب بارك الله فيك وجزاك الله الجنة اسئلة بالفعل الانسان يمر بيها فى حياتنا اليومية بوركت اختى | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 05:04 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
لقاءات الباب المفتوح للشيخ محمد صالح العثيمين
السؤال رقم 64
يقول السائل :حصلت لى جلسة مع مدير المعهد العلمي في منطقة من المناطق
فجرى الحوار بيننا في قصر الصلاة
فقال ان الشيخ (يعنيك )افتى لطلبة الجامعة بأنهم يقصرون الصلاة اذا فاتتهم الصلاة ويقول المدير :وهذا ما يجوز فلا ندري كيف افتى الشيخ بذلك وابن هذا المدير يدرس عندكم في الجامعة فنبه ابنه بأنه لا يقصر الصلاة بل يتمها فنحن يا فضيلة الشيخ لا ندري انقصر الصلاة ام لا ؟
الجواب
هذا سلمك الله افتينا به بعد دراسة وبعد النظر في الادلة وبعد النظر في كلام اهل العلم ،وجدنا ان اقرب الاقوال الى الصواب قول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ان الرجل مادام عازبا عن بلده ولم يتخذ البلد الثاني وطنا له فهو مسافر ، كل من بقي لحاجة متى انتهت رجع فهو مسافر سؤاء عين المدة ام لم يعين لان اي تقدير تقدره؟! مثلا ـــ ان قدرت ثلاثة ايام قلنا ما دليلك وان قدرت شهرا او سنة قلنا ما دليلك ،ما هناك دليل يقول مثلا :المسافر اذا نوى الاقامة في هذا المكان هذه المدة انقطع عنه السفر فلا يوجد الدليل ومن وجد دليل فيتفضل به ونحن ــ ان شاء الله تعالى ــ اخذون على انفسنا بأننا اذا تبين لنا الدليل ان نأخذ به ، وقولنا ليس بمعصوم ،نحن نخطئ كما يخطئ غيرنا لكن علينا ان نتقي الله ما استطعنا ،ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ، اذا كان هذ الذي بلغ اليه جهد الانسان فهو معذور عند الله ان اصاب فله اجران وان اخطأ فله اجر لكن اي مسألة مثلا تترجح عند العالم فهو غير معذور في العدول عن ما ترجح عنده لانه سيسأل يوم القيامة ،واي مسألة يقولها الانسان وفيها دليل خلاف قوله وهولا يعلم به فهو معذور واي مسألة يقولها الانسان وهو مجتهد فإنه يجب عليه اذا تبين له الحق يرجع اليه عن اجتهاده
فنحن اذا اتانا انسان بدليل على ان الانسان اذا بقي المدة المعينة انقطع عنه حكم السفر وصار حكمه حكم المقيم ــ ابدا ــ فعلينا القبول ، ومن وجد دليلا خلاف قولنا فليضرب بقولنل عرض الحائط
اما المسافة فما وجدنا فيها شيئا معينا ايضا يقول شيخ الاسلام ابن تيمية :ما عين الرسول لأمته المسافة وما كان في ذلك الوقت المساحون الذين يقولون :هذا كيلووهذا اكثر وهذا أقل والعلماء الذين قدروا المسافة بأذرع او اكيال او اميال ما عندهم دليل ثم هم قدروها رحمهم الله ـ قدروها بالذراع والشبر والاصبع وشعرة البرذون ـ الحصان ـ طيب معناه انا اذا صرت هنا والصاحب الذي بينك وبينه ذراع نقول :هذا مسافر وانا غير مسافر من يقول هذا ؟ فأقرب الأقوال انه يرجع فيها الى ما سماه الناس سفرا وشدوا الرحال له هذا وما ليس كذلك فليس بسفر هذا والله اعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .
ولنا لقاء اذا قدر المولى وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 05:09 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
مازلنا مع فضيلة الشيخ العثيمين
السؤال 95
احسن الله اليك يا شيخ ماهو الافضل في السفر ،جمع التقديم او جمع التأخير ؟
الجواب
الافضل في السفر في الجمع ان تفعل الاهون عليك ان كان الاهون التقديم فقدم وان كان الاهون التاخير فأخر الافضل الاهون عليك التقديم او التاخير سنة مطلقة
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
*أم الشيماء*
مساهماتك : 10632 وصلت إلى نقطة : 23996 تاريخ التسجيل : 12/03/2009 العمل/الترفيه : مدرسة احياء وكيمياء, ومن هواياتى التصميم والفوتوشوب sms : لا اله الا الله محمد رسول الله
المزاج : حسب سرعة الانترنت
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 05:26 | |
| | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 07:19 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
السؤال 99
واحد يسكن بالرياض ويجيءاهله بالقصيم لمدة يوم او يومين او ثلاثة فهل ينطبق عليه انه مسافر؟
الجواب
اذا سكن الانسان في بلد غير بلده الاول وكان له في البلد الاول اهل ثم جاء زائرا لهم فإن حكمه حكم المسافر ، له الفطر في رمضان ، واذا فاتته صلاة يصلي ركعتين (يقصر)،ويمسح على جواربه ثلاث ايام ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 07:26 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
السؤال 98
في الحج كانت مجموعة من الرجال في السفر فصلوا صلاة المغرب ثم قالوا للإمام نود ان تجمع ،فتشاوروا ثم قاموا فجمعوا فلما انتهت الصلاة قال واحد :ما كانت نية الامام ان يجمع فلازم ان تعيدوا الصلاة في وقتها فما حكم هذا ؟
الجواب
الصحيح انه اذا وجد سبب الجمع سواء سفر او مرض او مطر او غير ذلك من الاسباب التي تبيح الجمع ،فإن الجمع جائز سواء نواه قبل الصلاة او بعد الصلاة وعلى هذا ففعل هؤلاء الاخوة جائز
ولا يعترض عليهم احد ماداموا في سفر بعيد ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 07:30 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
لقاءات الشخ عثيمين
السؤال 100
امرأة تعورت (جاءها نزيف)وخرجت منها لحمة وكانت حامل منذ ثلاثة او اربعة اشهر
سألت ولم تتأكد هل هو مخلوق ام غير مخلوق وقيل لها صلي فصلت ،ثم قيل لها لايجوز ذلك ؟
الجواب
ان كانت حاملا لاربعة اشهر فهي نفساء فلا تصلي وان كانت لثلاثة اشهر فلا تصلي ايضا لأن الغالب ان الجنين مخلق
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 07:38 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
لقاءات الشيخ العثيمين
السؤال 101
هل يجوز للأنسان ان يصلي الفوائت في اوقاتها اي يصلي صلاة الظهر مع الظهر وصلاة العصر مع العصر وهكذا ؟
الجواب
لا اذا فاتت الانسان صلوات يصليها مجموعة متواصلة ،ولو كان عددها كثيرا ،ولكن لو فعل وصلى كل فائتة مع نظيرتها بسبب الجهل فما عليه شيء لأن الجاهل له حكم ،وللعالم حكم اخر
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
*أم الشيماء*
مساهماتك : 10632 وصلت إلى نقطة : 23996 تاريخ التسجيل : 12/03/2009 العمل/الترفيه : مدرسة احياء وكيمياء, ومن هواياتى التصميم والفوتوشوب sms : لا اله الا الله محمد رسول الله
المزاج : حسب سرعة الانترنت
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 07:41 | |
| جزااااااك الله الجنة وبروكت اختى | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 07:53 | |
| - *أم الشيماء* كتب:
- جزااااااك الله الجنة وبروكت اختى
بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله اشكرك اختي الكريمة على هذا التحفيز والمتابعة اسأل الله لي ولك وللجميع الاجر والمثوبة من عند الله وان يجمعنا اخوان متحابين في جنة الفردوس بصحبة سيد الانبياء والمرسلين | |
|
| |
| موسوعة الفتاوى متجدد | |
|