كاتب الموضوع | رسالة |
---|
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 09:15 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
لقاءات الباب المفتوح
السؤال 1474
فضيلة الشيخ احسن الله اليك ماهو ضابط البدعة ؟
الجواب
ضابط البدعة بارك الله فيك
ان يتعبد الانسان لله بما لم يشرعه الله ،لا ان يفعل ما لم يشرعه الله فالبدعة تتعلق بالعبادة فقط ،لا تتعلق بغير العبادة فإذا تعبد الانسان لله بما لم يشرعه من عقيدة ،او قول ،او فعل ، قلنا :هذه بدعة . اما اذا كان من الامور غير التعبدية فابتدع ما شئت اذا لم يكن محرَّما ولا احد يقول :هذه بدعة
ولهذا حدثت مبتدعات كثيرة في الامور العادية فإننا نكتب بالكمبيوتر ،وبالالة الكاتبة ،ونسجل كلامنا على الاشرطة التسجيلية ، ولم يكن هذا معروفا في عهد الصحابة لكن هذا ليس تعبدا ولذلك لم يكن من البدع في الشرع . اما التعبد لله بما لم يشرِّع الله فهذا هو البدعة كفعل هؤلاء الذين يتعبدون لله عز وجل بتنزيهه عن صفاته التي وصف بها نفسه ،فهؤلاء مبتدعة ، او مثل الذين يتعبدون لله تعالى بإثبات المثيل له فيقولون ان صفات الله تعالى كصفات البشر فهم ايضا مبتدعة . فالضابط للبدعة هو التعبد لله بما لم يشرِّعه الله من عقيدة او قول او عمل سواء اكان في اصل العبادة او كيفيتها كأن يجعل بعض الناس الذكر بعد الصلوات بصورة جماعية فالذكر مشروع ولكنهم اتوا بكيفية مبتدعة ،وهي ترديدهم للاذكار جميعا بصوت واحد فهذه بدعة تتعلق بكيفية العبادة .
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء
| |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 10:30 | |
| السؤال من كتاب فتاوى النساء لابن تيمية س(5)ص(9)
سئل الامام ابن تيمية رحمه الله عن المسح فوق العصابة ؟ الجواب فقال :الحمد لله :ان خافت المرأة من البرد ونحوه مسحت على خمارها :فإن ام سلمة كانت تمسح خمارها وينبغي ان تمسح مع هذا بعض شعرها واما اذا لم يكن بها حاجة لذلك ففيه خلاف بين العلماء
| |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 10:47 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
من كتاب لقاءات الباب المفتوح السؤال 1212
س :فضيلة الشيخ امرأة تقول :جاءها الحيض وتوقف عنها الدم في اليوم السادس من المغرب حتى الساعة الثانية عشرة ليلا واغتسلت هذا اليوم وصامت اليوم الذي بعده ثم جاءتها كدرة بنية وصامت هذا اليوم هل يعتبر هذا من الحيض مع ان عادتها تجلس سبعة ايام ؟
الجواب :هذه الكدرة ليست من الحيض الكدرة التي تصيب المرأة من بعد طهارتها ليست بشئ
قالت ام عطية رضي الله عنها :كنا لا نعد الكدرة والصفرة التي بعد الطهر شيئا وفي رواية اخرى :كنا لانعدها شيئا ولم تذكر بعد الطهر والحيض دم ليس بكدرة ولا صفرة وعلى هذا فيكون صيام هذه المرأة صحيح سواء في اليوم الذي لم تر فيه الكدرة او اليوم الذي رأت فيه الكدرة لأن هذه الكدرة ليست بحيض | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22591 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 22:29 | |
| | |
|
| |
آمــان
مساهماتك : 9351 وصلت إلى نقطة : 22648 تاريخ التسجيل : 11/02/2010
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 22:43 | |
| | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 23:27 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
لقاءات الباب المفتوح للشيخ العثيمين
السؤال 164
التسليم من الصلاة هل يكون مصاحبا للألتفات او قبله او بعده أو معه؟
الجواب
التسليم للصلاة مع الالتفات من يوم تبدأ التفت حتى تقول (عليكم )وانت ملتفت تماما لأنك تخاطب من وراءك
اما بعض الناس يقول :السلام عليكم هكذا يرفع رأسه وإذا بقي (عليكم )التفت بسرعة هذا ليس بصحيح انما تقول السلام عليكم )من يوم تبدأ الجملة تبدأ الالتفات حتى يكون التفاتك عند قولك (عليكم ) لأنك تخاطب الجماعة وراءك
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 23:28 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
لقاءات الباب المفتوح
السؤال 170
هل يجوز تغيير النية في الصلاة اذا كان في السفر من القصر الى الاتمام اذا شك في قربه من المدينة التي هو مقيم فيها ؟
الجواب
بارك الله فيك الاصل في صلاة السفر القصر ولهذا لايحتاج الى النية اي إذا دخلت الصلاة الرباعية وانت مسافر وان لم تنو القصر فأنت اقصر . لأن الأصل في صلاة السفر القصر كما ثبت في البخاري وغيره انه اول ما فرضت الصلاة ركعتين فأقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر . ولهذا كان القول الراجح ان صلاة القصر لا تحتاج الى نية في السفر وإذا نوى القصر ثم تحول اللى نية الإتمام في اثناء الصلاة فإنه يتم الصلاة
| |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 23:29 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
لقاءات الباب المفتوح للشيخ العثيمين
السؤال 169
ورد ان الحسنات يذهبن السيئات فهل السيئات يذهبن الحسنات ؟
الجواب
الحسنات يذهبن السيئات تمحوها محوا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر )اخرجه مسلم
واما السيئات تمحو الحسنات فلا لاتمحو الحسنات ولكنها عند الموازنة يوم القيامة قد تغلب السيئات الحسنات قال تعالى : (وَنَضَعُ ألْمَوَازِينَ ألْقِسْطَ لِيَومِ الْقِيَامَةِ )سورة الانبياء47 فيوازن بين الحسنات والسيئات فربما تكثر السيئات فيستحق الانسان دخول النار ،يعذب فيها بقدر ذنبه
وربما تتساوى الحسنات والسيئات فيكون الانسان من اهل الأعراف الذين تساوت سيئاتهم وحسناتهم لا يدخلون الجنة ولا يدخلون النار الا بعد ان يشاءَ اللهُ عز وجل وربما تزيد الحسنات فيكون من اهل الجنة
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 23:31 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
مازلنا مع لقاءات الباب المفتوح للشيخ العثيمين
السؤال 172
هل يكون متمتعا من نوى العمرة لشخص والحج لشخص اخر ؟
الجواب
نعم يكون متمتعا فإن العلماء رحمهم الله نصوا على انه لايعتبر في التمتع ان يكون النسكان لشخص واحد بل يجوز ان تكون العمرة لشخص والحج لشخص اخر او ان تكون العمرة لنفسه والحج لآخر او ان تكون العمرة لآخر والحج لنفسه كل هذا يرونه جائز ولا يبطل التمتع
السؤال رقم 174
هل يكون متمتعا من اعتمر في اشهر الحج وفي نيته إن تيسر له الحج ان يحج ولا هو متيقن من ذلك ثم تيسر له الحج فحج؟
الجواب
لا يكون متمتعا لأنه لم يتمتع بالعمرة الى الحج إذ أنه ليس عنده نية حج ولكن إذا كان يغلب على ظنه انه سيحصل له الحج فإنه يحتاط ويذبح الهدي (هدي التمتع )
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 23:33 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
مع لقاءات الباب المفتوح للشيخ العثيمين
السؤال رقم 180
هل يجوز اتمام الصلاة في السفر
الجواب
اتمام الصلاة في السفر غير جائز عند العلماء الذين يقولون بوجوب القصر كأبي حنيفة وعند الاخرين جائز مع الكراهة وهذا هو الاقرب ،أنه جائز مع الكراهة ودليل ذلك ان الصحابة رضي الله عنهم لما اتم عثمان في منى انكروا عليه اتمامه ،ولكنهم كانوا يصلون معه ويتمون ولو كانوا يرون ان القصر واجب ما أتموا معه لانهم يزيدون في الصلاة ماليس منها ،فالأقرب عندي اخيرا انه ليس بواجب ولكنه مكروه ما لم يصل الانسان مع امام يتم فيلزمه الاتمام سواء ادرك الصلاة كلها او بعضها
*لو كان المسافر اماما ومن خلفه مقيمون فهل تبقى الكراهة ؟
نعم حتى لو كان اماما ومن خلفه مقيمون فإنه يقصر ويقول لهم انموا فإنا قوم مسافرون حتى تظهر السنة لأن هذه السنة مجهولة عند كثير من الناس وينكرها العوام ولكن اذا اشتهرت وفعلها الناس صارت مألوفة عند الناس وصارت معروفا كما هي معرف شرعا والذي ينبغي للإنسان لاسيما طالب العلم الذي يؤخذ بقوله ان يحي السنن التي اميتت حتى لا يكون المعروف منكرا
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 23:36 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
مع العثيمين في لقاءات الباب المفتوح
السؤال رقم 181
امام يصلي بالناس وعندما رفع رأسه من السجدة الأخيرة التي بعدها التي بعدها تشهد اخير
كبر ولكن ما رفع صوته فبقي الناس ساجدين الى ان سلم الامام فرفعوا رؤوسهم فما الحكم في هذه الحاله
الجواب
اولا انني استبعد أن المأمومين بقوا مدة سجود ومدة تشهد وهم ساجدون
اقل ما يكون سيقول الواحد منهم ان صاحبنا اصابته سكتة فيقوم احدهم
فعلى ككل حال اذا وقع هذا الشيء فإنهم إذا سلم ألإمام يقومون ويتشهدون ويسلمون وما عليهم سجود السهو
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 23:38 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
لقاءات الباب المفتوح للعثيمين
السؤال رقم 185
هل الافضل الصلاة خلف إمام قارئ فيه نوع من السفه او قليل من السفه ام خلف امام غير متقن لكن أتقى وأورع ؟
الجواب
ألأتقى وألأورع احسن لا سيما اذا كان الثاني يخل بشئ يتعلق بالصلاة مثل أن لا يطمئن فيها او يكثر الحركة فيها او ما شابه ذلك فهنا ألآخر أولى منه الذي هو اتقى واتقن للصلاة أما إذا كان في امر لا يتعلق بالصلاة فالاقرب ايضا ان يتقدم الاتقى ووجه ذلك ان النبي صى الله عليه وسلم قال (يؤم القوم اقرأهم لكتاب الله ) وكان الصحابة اذا قرأوا لا يتجاوزون العشر ايات حتى يعلموها ويعملوا بها فالأقرأ في وقتهم غلبا اتقى
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-14, 23:39 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
لقاءات الباب المفتوح للعثيمين
السؤال رقم 187
رجل صلى بالناس المغرب بسورة في اخرها سجدة فبدل ان يسجد ركع ،فبعض المأمومين سجد وبعضهم الآخر ركع فماذا يفعل الذي سجد؟
الجواب
الذين سجدوا اذا شعروا بأنه راكع يقومون من سجودهم ويركعون معه فإن لم يشعروا الا بعد ان قال (سمع الله لمن حمده ) يقومون ايضا ويركعون ثم يتابعون مع امامهم لان القاعدة اذا تخلف المإموم عن الامام بركن او اكثر لعذر فإنه يإتي به ويلحق إمامه
**هل على الذين سجدوا والإمام راكع سجود السهو ام لا؟
عليهم سجود السهو اذا كان قد فاتهم شئ من الصلاة وإن لم يفتهم شئ من الصلاة فليس عليهم سجود سهو لأن الإمام يتحمله عنهم
ولنا لقاء ان قدر الله وشاء | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-15, 00:05 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
لقاءات الباب المفتوح للعثيمين
السؤال رقم 189
انا في اكثر الاحيان اكون مسافر فأريد ان استفسر عن حكم قصر الصلاة وجمعها في السفر ،لان بعض الناس يقول :الآن النظام غير النظام الاول فأفتوني مأجورين ؟
الجواب
ما دمت مسافرا فأقصر ولو طال سفرك حتى لو كان اكثر وقتك مسافراً فأقصر الصلاة الا اذا كنت خلف إمام يتم فأتم وأما الجمع فهو لمن جد به السير وأما النازل فالأفضل ان لايجمع وان جمع فلا بأس
**لو قصرت صلاة العصر وجمعتها مع الظهر ثم وصلت الى بيتي قبل العصر بساعة ؟
اللأولى ان لا تجمع إذا كان يغلب على ظنك ان تصل قبل العصر فإن جمعت ووصلت قبل العصر فلا إعادة عليك
| |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-15, 04:40 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله السؤال 197 ما حكم الاسراف في الوضوء؟ الجواب الاسراف في الوضوء لايجوز واذا حصل الاسراف سهوا اي غسل بعض اعضائه اربعا او خمسا مثلا ؟ {لا حرج اذا كان عن سهو {ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ولنا لقاء ان قدر الله وشاء
| |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-15, 12:19 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
السؤال رقم 198
اذا جلس المصلي بعد صلاة الفجر حتى تخرج الشمس ثم تنقل من مصلاه هل يكتب له اجر حج وعمرة ؟
الجواب
يعني اذا جلس الانسان في مصلاه ينتظر طلوع الشمس ،ثم يصلي ركعتين ،لكنه قام من مكانه الى مكان اخر لاستماع الذكر او تنشيط نفسه عن النوم فلا يضر
لان المصلَّى واحد ولنا لقاء ان قدر الله وشاء
عدل سابقا من قبل zozo3 في 2010-06-16, 11:17 عدل 1 مرات | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22591 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-15, 21:17 | |
| ماشااااااااء الله ابدعتي بحق | |
|
| |
مرام البيان
مساهماتك : 4476 وصلت إلى نقطة : 16350 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 العمل/الترفيه : خريجة علم نفس سيكولوجي-تحليلي وقاعدة امبوجة في الحوش sms : اذا كبرت فتذكر ان الله عز وجل اكبر
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-15, 22:36 | |
| ماشاءالله علي المجهود الرائع بارك الله فيك | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-16, 11:28 | |
| [color:9358=بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
السؤال رقم 200
اذا فاتت سنة الضحى هل تقضى ام لا؟
الجواب
سنة الضحى اذا فات وقتها فاتت لأن سنة الضحى مقيدة بهذا لكن الرواتب لما كانت تابعة للمكتوبات صارت تقضى وكذلك الوتر لما ثبت في السنة ان النبي صلى الله عليه وسلم اذا غلبه النوم او المرض في الليل صلى من النهار
ثنتي عشرة ركعة فالوتر يقضى ايضا. [/center] | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-16, 12:05 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
السؤال رقم 201 كيف يصلي المريض ؟ الجواب اذا مرض الانسان قلنا له كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمران ابن حصين "صلي قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب فيومئ بالرأس اما الإيماء بلأصبع فلا أعلم قائلا به من العلماء ولا فيه سنة ايضا فهو عبث يعني الحركة مكروهة لأنها ليست بسنة ولا مشروعة واما الحركة بالعين او الإشارة بالعين فقد قال بها بعض العلماء قال : اذا لم يستطع برأسه أومأ بعينه فيغمض قليلا للركوع ثم اكثر للسجود واما الاصبع فبناءعلى انه اشتهر عند العامة فيكون فاعله جاهلا ولا شيء عليه ليس عليه إعادة لكن يجب على طلبة العلم إذا اشتهر عند العامة ما ليس بمشروع ان يكون يكرسوا جهودهم في التنبيه عليه لأن العامة يريدون حقا لكنهم حهَّل فإذا سُكِت عن هذه الأشياء بقيت على ماهي عليه لكن اذا نشرت في المجالس وفي الخطب وفي المواعظ وفي المحاضرات وصححت نفع بها الله بعض من كان يصلي بإصبعه سأل فقيل له اقضي الصلاة ولكن ما يدري بأي وقت ؟ وعلى كل حال الذي يرى انه عذر بالجهل يلزمه القضاء لكن نرى فيه عذر لاسيما انه استهر عند العامة وليس بشيء انفرد به الفاعل كل العامة يقول صلي بإصبعك | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-16, 12:10 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
السؤال رقم 202 انسان فاته قيام الليل وما قدر على قضائه لطلب العلم ولأمر هام بين الفجر والظهر فهل يقضيه بعد الظهر؟ الجواب يقضيه ولو بعد الظهر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نام عن صلاة او نسيها فليصلها اذا ذكرها | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-21, 13:32 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله السؤال نذر شخصا ان يذبح كبشا معينا فمات الكبش المعين دون تفريط من الشخص فهل يلزمه ابداله الجواب اذا مات بغير تفريط منه ولا تعدي فلا شيء عليه
| |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-21, 13:34 | |
| اشكركم اخواتي جميعا على المرور والتشجيع واسال الله ان ينفع بها ويثيبنا جميعا ويعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته تحياتي الصادقة لكن جميعا | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-21, 23:26 | |
| ما شاء الله بارك الله فيكِ ونفع بك | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: موسوعة الفتاوى متجدد 2010-06-23, 01:18 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله السؤال قول القائل :لابد ان يكون اليقين في قلب الانسان على ذات الله سبحانه وتعالى كاملا ويخرج اليقين الفاسد؟كيف؟ *يعني ادخال اليقين في القلب على ذات الله وإخراج اليقين الفاسد بمعنى ان يكون في القلب يقين على ذات الله بأنه هو الرازق النافع المعز المذل . ويخرج من القلب يقينه على الاشياء كالمال وغيره؟ الجواب هذا يسمى التوكل فلا شك ان الانسان يجب عليه ان يجعل توكله على الله :(وعلى الله فتوكلوا ان كنتم مؤمنين( وان يجعل ما سوى الله مجرد سبب،فالانسان لاشك انه يعتمد على راتبه ،ولهذا يستقرض على راتبه ليشتري اشياء مؤجلة على راتبه ولكن لايعني ذلك انه يعتمد على هذا كما يعتمد على الله ،بل يعتقد بأن هذا سبب من الاسباب وتسمية التوكل يقينا خطأ وأخشى ان يكون هذا من كلمات الصوفية او ما أشبههم التوكل غير اليقين التوكل :ان يعتمد الانسان على الله اما اليقين: فهو ان تتيقن وجود الشيء
| |
|
| |
| موسوعة الفتاوى متجدد | |
|