كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أم خالد
مساهماتك : 3745 وصلت إلى نقطة : 14975 تاريخ التسجيل : 06/12/2009 sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم المزاج : متفائلة دوما
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-13, 03:12 | |
| بارك الله فيكي دنيا المحبة | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-13, 23:39 | |
| | |
|
| |
ام مآب
مساهماتك : 6181 وصلت إلى نقطة : 18803 تاريخ التسجيل : 30/12/2009 العمل/الترفيه : مدرسة رياضيات
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-13, 23:44 | |
| جزاك الله الف خير يا دنيا المحبة | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-14, 05:41 | |
| | |
|
| |
zozo3
مساهماتك : 2423 وصلت إلى نقطة : 13364 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-14, 06:33 | |
| بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله الا ان سلعة الله غالية الا ان سلعة الله الجنة فمن اراد الاخرة سعى لها سعيها والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون احسن الله اليك اختي دنيا المحبة وجزاك خيرا | |
|
| |
*أم الشيماء*
مساهماتك : 10632 وصلت إلى نقطة : 23996 تاريخ التسجيل : 12/03/2009 العمل/الترفيه : مدرسة احياء وكيمياء, ومن هواياتى التصميم والفوتوشوب sms : لا اله الا الله محمد رسول الله
المزاج : حسب سرعة الانترنت
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-14, 06:52 | |
| | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22591 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-14, 22:38 | |
| | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-16, 20:57 | |
| مشكورين ولكم مني كل الود لا يحرمني الله من طلتكم
| |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-21, 23:23 | |
| •°•الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ•°•
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.لقاؤنا إن شاء الله في شرح حديث ((الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ))[1].هذا مناسب لهذه الأيام المباركة، فإن أعظم ما يكون في هذه الأيام المباركة دعاؤه سبحانه وتعالى وذكره.فنسأله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من الذين أحسنوا في دعائهم وذكرهم لله تعالى.حديثنا هو ((الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ)). لماذا كان الدعاء هو العبادة؟لأن الدعاء فيه من التضرع إلى الله وإظهار الضعف والحاجة إليه أعظم ما يكون من العبد، فلذلك كان هو العبادة.دعاء المسألة العبد يكون فيه أخشع ما يكون وفِكْره حاضر.وأنتم تعلمون أنه كلما كان الفكر والقلب حاضر في العبادة، كلما كان صاحبها أقرب إلى الله.فمن كان قلبه حاضرًا، كان دعاؤه مستجابًا. لذلك القلب الحاضر يكون صاحبه عابد، فلما يكون قلبك حاضر في الصلاة تكون عابد كما ينبغي.كذلك الدعاء، الغالب أن الإنسان لو كان له حاجة، يكون حال دعاؤه قلبه حاضر، فلذلك كان الدعاء هو العبادة ؛ لأنه في الغالب أن الداعي يكون قلبه حاضر. 1- الدعاء فيه التضرع إلى الله وإظهار الضعف والحاجة وهذا من أعظم ما يجعل الدعاء هو العبادة.2- الدعاء كلما كان القلب فيها أخشع، كلما كان صاحبها أقرب، والخشوع وحضور القلب أقرب ما يكون في الدعاء.3- أيضًا الدعاء هو العبادة لأن الدعاء ملازم للتوكل وللاستعانة، فإن التوكل هو اعتماد القلب على الله، والاستعانة هي اللجوء إليه طلباً للعون.والتعبير عن هذان الأمران -التوكل والاستعانة- سيكون باللسان دعاءً وطلبًا، والتوكل مِن أعظم العبادات؛ لذلك كان الدعاء هو العبادة.ومما تعلمه: أن الله من رحمته بعباده ينزل عليهم الحاجات، ويضيق عليهم أمور، من أجل أن يخرج منهم هذا الدعاء.ولابد أن تتصور أن الداعي لمّا يدعو الله، من المؤكد أنه يدعوه لمصلحة ومنفعة تلحقه في الدنيا أو الآخرة.فالذي يدعو ربه للدنيا، لمّا لا يتحقّق له مراده، ربما ظنّ أن سعيه ضاع!وهذا خطأ، فالنبي صلى الله عليه وسلم دفع هذا الوهم بقوله: ((الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ))، كيف ؟أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء هو العبادة سواء أجيب -أعطاه- العبد ما سأله أو لم يعطيه فإنه كسب العبادة بدعائه، كما لو قرأ أو صلى أو صام، فإن حصل مع هذه العبادة التي هي المقصود الأعظم من الدعاء (أن تعبد الله) مطلوبه، وإلا فهو غانم في كل الأحوال، غانم عبادة ربه.فعلى ذلك.. وجب شكر الرب سبحانه وتعالى أن أمرك بالدعاء، وأن يسّر لك الدعاء، وأن أوقع عليك الحاجات والضرورات إلى سؤاله لتحصل لك هذه العبادة العظيمة. لذلك كان بعض السلف يقول: إنه تكون لي حاجة إلى الله فأدعوه فيفتح لي من لذيذ مناجاته ما أتمنى أن حاجتي لم تُقضَ!، لماذا ؟ يخشى من انصراف قلبه عن هذه اللذة، يخشى أنه إن حُقّق له مراده يقع في قلبه برود تجاه الدعاء.لذلك من النعم عليك أن يورثك الله حاجة تلجأ بها إليه.ومما تراه بتكرار: أن كثير من الناس يجدون في قلوبهم ثُقلاً لهذا الدعاء، وما يثقله عليهم إلا الشيطان، فلابد أن لا تقتصر في قصدك ونيتك أثناء الدعاء على حصول المطلوب من أجل أن لا يسيطر عليك الشيطان.وأنت تدعو اجمع قلبك أن تقصد التقرب إلى الله بالدعاء وأن تقصد عبادته التي هي أعلى الغايات.فعلى هذا تكون على يقين من نفع الدعاء، وأن الدعاء هو العبادة وخلاصتها، فالدعاء يجذب القلب إلى الله، وتلجئك الحاجة للخضوع والتضرع له.وهذا المقصود الأعظم من الدعاء أن تبقى خاضعاً متذللاً منكسراً؛ ولذلك يبغضه الشيطان ويثقله عليك.وهذا الدعاء الذي فيه ذل وانكسار وطلب، أكمل بكثير من كثير من أحوال العبادة، وأكمل من بكثير من أحوال طاعة لا يوجد فيها هذا الذل والانكسار.فلذلك كان من استولى عليه الشيطان، فثقّل عليه الدعاء، في حال نقص وحرمان لهذا الفضل، ولمثل هذا فلتنافس المتنافسون.وهذا من ثمرات العلم النافع، فإن الجهل منع الخلق كثير من مقاصد العبادات، لو عرفوها لقصدوها.ولذلك أنت مرفوع الدرجة مادام أنك بين يدي ربك سائل ومنكسر وراجي وخائف ولك مقاصد لا تسأل فيها إلا ربك..فاجمع قلبك وقت الدعاء أن لا يكون مقصدك فقط ما تدعو وإنما يكون مقصدك أن تعبد، فالدعاء هو العبادة. فكما ترى نفسك عابداً بالصلاة والصيام، كن عابداً بالدعاء.ولذلك كلما كثر احتياجاتك وحاجاتك وقابلت هذه الكثرة بكثرة الدعاء، كلما كنت مباركاً طيباً.والمحروم من حرمه الله.فالله عز وجل ينشئ لك الحاجات لينشأ منك الطاعات والانكسار والذل بين يديه.واعلم أن الأدعية القرآنية والنبوية فيها الكفاية، ولما تدعو بها لابد أن تتنبه أن الأمر بها والثناء على الداعين بها يستتبع –وراءه- لوازم ومتممات، فلما تسأل الله الهداية يستدعي هذا فعل جميع الأسباب التي تدرك بها الهداية.ولما تسأل الله الرحمة يقتضي مع ذلك فعل الممكن من الأسباب التي تنال بها الرحمة والمغفرة.تقول رب ارحمني وهناك أسباب للرحمة. فما أسبابها ؟تظهر لك في الكتاب والسنة، معروفة أسباب الرحمة، معروفة أسباب المغفرة، معروفة أسباب الهداية.فمثلاً يقول: اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنيايا التي فيها معاشي، ما الذي يقتضيه هذا الدعاء ؟يقتضي أن تسعى في إصلاح دينك. كيف تصلح دينك؟ اسعى للعلم النافع، ولما تعلم العلم النافع اتبعه واعرف الحق واعرف الباطل، ادفع عنك فتن الشبهات والشهوات.فإذا قلت: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي}[2] مع هذا التضرع إلى الله اسعى في شكر نعم الله عليك وعلى والدَيك.تقول يا رب أوزعني، فعليك أن تشكر، اطلب، وفي المقابل اعرف أسبابه التي تؤدي إلى هذا المطلوب الذي طلبته.تقول: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي} هذا كله تضرع، في مقابله اسعى في شكر نعم الله عليك وعلى والديك ، اعترافًا وثناءً وحمدًا واستعانةً بهذه النعم على الطاعة، وتعرف إلى الأعمال الصالحة التي تُرضي الله، وافعلها، واسعى في تربية ذريتك تربية صالحة...وهكذا جميع الأدعية صريحة في الاتكال والتضرع إلى الله والتجاء إليه في حصول المطالب المتنوعة. وأيضاً صريحة في الاجتهاد في فعل كل سبب يُنال به المقصود، فإن الله جعل للمطالب كلها أسباب، بها تُنال، وأمر بفعلها وأمر بالاعتماد عليها.حتى في دعاءك كل شيء تتأمله افتح لنفسك أبوابه، تقول يارب تُب عليّ من هذا الذنب، وبعد أن تنتهي من صلاتك تسير بقدميك إليه! كيف؟!هذا استهتار، هؤلاء قوم اتخذوا دينهم لهواً ولعبًا!تعلم أنه ذنب وتقول يارب تب عليّ، فاقطع أسبابه، لا تسِر بقدميك إليه، فإن الله جعل للمطالب أسبابًا بها تُنال.خُذ السبب مع اعتمادك وسؤالك الله عز وجل ينفعك، فالدعاءسيعبّر عن قوة اعتمادك، وأخذك بالأسباب التي تنجيك من الذنب والتي تفتح لك أبواب التوبة، هذه أخذ بالأسباب المعروفة في الشريعة.أنت تطلب من الله أن يتوفاك مسلماً وأن يتوفاك مع الأبرار، تسأل حسن الخاتمة، حُسن الخاتمة أليس لها أسباب؟بلى، إذًا هذا يستدعي منك فعل الأسباب، وإذا فعلت الأسباب وفّقك الله إلى هذه الخاتمة، الخاتمة الحسنة لها أسبابها فاسألها الله وفي ضمن سؤالك افعل هذه الأسباب.واعلم أن الله إذا قبل دعاءك وفقك الله للأسباب التي تُنال بها الوفاة على الإسلامولذلك يقول الله {وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}[3] كيف يكون؟ هل هذا بيدي؟ يكون بفعل الأسباب والاعتماد على مسببها.ذكرنا:1- لماذا الدعاء هو العبادة.2- وأن هذا يحتاج منك أن تجتهد فيه ولا تنظر إلى النتائج فقط، بل هذا نوع من التقربات مثل غيرها.3- الدعاء له لوازم ومتتمات.4- أن الدعاء في أصله فِعْل قلب قبل أن يكون فِعْل لسان، وما أدراك ما فعل القلب! هو الصلاح وبه الصلاح.كلما ازددت عناية بقلبك كلما صلح عملك. وكلكم تحفظون قوله ((أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ))[4] إذا كان القلب سبب لصلاح الجسد، فاعتني به.وفي الحديث ((وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لَاهٍ))[5]. فأصبح لهو القلب، سبب لعدم قبول الدعاء، فإذا فهمت هذا اجمع قلبك.وأول موطن تجمع قلبك فيه: الفاتحة، فأنت في آخرها تقول "آمين" يعني اللهم استجب، فإذا كنت تعلم أنها دعاء، فلابد أن يحضر قلبك فيها، وخصوصًا وأنت تقول {إياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم} فاجمع قلبك على حبك للصراط المستقيم وعلى فهمك أنك لا تهتدي إليه ولا تثبت فيه إلا بالاستعانة به.5- مما يعينك على أن يكون دعاءك نافع: تفهم ما تدعو به، ولذلك الأدعية التي تتكرر عليك ابحث عنها في مواطنها، يعني إذا كان الدعاء في البخاري افتح فتح الباري أو كتب الشرح، إذا كان الدعاء في مسلم، في الترمذي.. المهم أن لا تترك أبواب تفهم بها الدعاء إلا طرقتها، وهذا أيضاً نوع من الأخذ بالأسباب.ففهمك للدعاء يجعل قلبك يجتمع أكثر عليه.هذا ما تيسر ذكره في شرح ((الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ))، أسأله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن أحسن في دعائه وفي عبادته سبحانه وتعالى.وأن يجعلنا ممن استعان به على الذكر والشكر وحسن العبادة، وقَطَع اعتماده على نفسه، فبقي عند باب ربه يسأله أن يعينه على طاعته.. اللهم آمين.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.[ألقي هذا اللقاء في شهر رمضان المبارك عام1430][1] رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني.[2]الأحقاف: 15[3] آل عمران: 102[4]رواه البخاري.[5] رواه الترمذي وحسنه الألباني.نقلا عن ركاب اهل العلم | |
|
| |
*أم الشيماء*
مساهماتك : 10632 وصلت إلى نقطة : 23996 تاريخ التسجيل : 12/03/2009 العمل/الترفيه : مدرسة احياء وكيمياء, ومن هواياتى التصميم والفوتوشوب sms : لا اله الا الله محمد رسول الله
المزاج : حسب سرعة الانترنت
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-22, 03:21 | |
| اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنيايا التي فيها معاشي، بارك الله فيك اختى دنيا المحبة وجعلنا الله وايكم من اهل الجنة | |
|
| |
مرام البيان
مساهماتك : 4476 وصلت إلى نقطة : 16350 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 العمل/الترفيه : خريجة علم نفس سيكولوجي-تحليلي وقاعدة امبوجة في الحوش sms : اذا كبرت فتذكر ان الله عز وجل اكبر
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-22, 06:36 | |
| ماشاءالله انشرح قلبي لكل كلمة نقلتيها فتح الله عليه ابواب الخير وعلينا اجمعين بارك الله فيك | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-23, 03:44 | |
| ام الشيماء مرام البيان حياكم الله وبارك فيكم | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-23, 03:48 | |
| مسح اللقمة إذا سقطت وأكلها
قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم ( إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها . فليمط ما كان بها من أذى وليأكلها . ولا يدعها للشيطان . ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه . فإنه لا يدري في أي طعامه البركة ) رواه مسلم .
كلام النووي رحمه الله "شرح مسلم" (13/204) حيث قال
" فان وقعت على موضع نجس فلا بد من غسلها إن أمكن ، فإن تعذر أطعمها حيوانا ولايتركها للشيطان "
ويقول النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (13/206) : " معناه والله أعلم : أن الطعام الذى يحضره الإنسان فيه بركة ، ولا يُدرى أن تلك البركة فيما أكله ، أو فيما بقي على أصابعه ، أو في ما بقي في أسفل القصعة ، أو فى اللقمة الساقطة ، فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة ، وأصل البركة الزيادة وثبوت الخير والإمتاع به ، والمراد هنا والله أعلم : ما يحصل به التغذية ، وتسلم عاقبته من أذى ، ويُقَوِّي على طاعة الله تعالى وغير ذلك " انتهى .
فالحاصل أن المقصود هو عدم اهانة النعمة وتركها للشيطان أو أن تهان ويداس عليها وإن تعذر أكلها فلاحرج إن شاء الله ولا بأس
وغالبا ما تسقط اللقمة على السفرة فهنا المقصد في إحياء السنة النبوية الشريفة
وقد ذكر أهل العلم رحمهم الله عدة فوائد منها:___________________
1- امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم وسنته . 2- التواضع وعدم التكبر . 3- احترام نعم الله تعالى وتعظيمها وشكرها وعدم الاستخفاف بها . 4- تحصيل البركة التي قد تكون في اللقمة الساقطة . 5- حرمان الشيطان من ذلك الطعام ، حتى قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (13/204) : " فان وقعت على موضع نجس فلا بد من غسلها إن أمكن ، فإن تعذر أطعمها حيوانا ولايتركها للشيطان " انتهى . 6- الاقتصاد وعدم الإسراف . يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله "شرح رياض الصالحين" (1/459) : " من آداب الأكل أن الإنسان إذا سقطت لقمة على الأرض فإنه لا يدعها ؛ لأن الشيطان يحضر الإنسان في جميع شئونه ... والإنسان إذا فعل هذا امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، وتواضعا لله عز وجل ، وحرمانا للشيطان من أكلها ، حصل على هذه الفوائد الثلاثة : الامتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، والتواضع ، وحرمان الشيطان من أكلها " انتهى .
###################### ويغفل كثير من الناس عن هذا الأدب أثناء تناول الطعام على السفر ، فيظنون أنه أدب خاص بما إذا سقط الطعام على الأرض ، ولكنه أدب ينبغي الامتثال به حتى على السفر ، فإذا سقطت اللقمة من الصحن على السفرة فعليه أن يرفعها . سئل الشيخ ابن عثيمين في "لقاءات الباب المفتوح" (31/سؤال رقم 25) : " الطعام الذي يسقط على السفرة هل يدخل في حديث إماطة الأذى ؟
فأجاب : نعم . الطعام الذي يسقط على السفرة داخل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا سقطت لقمة أحدكم ، فليأخذها وليمط ما بها من أذى ، ولا يدعها للشيطان ) " انتهى . ثانيا : ما يتناقله بعض الناس من مبالغات في هذا الموضوع هو من الأخبار الكاذبة ، فقد روى بعض الوضاعين فضائل لمن يرفع اللقمة الساقطة على الأرض ، ونسبوا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم وهو بريء منه . يقول الإمام السخاوي رحمه الله في "المقاصد الحسنة" (627) : " حديث ( من أكل ما يسقط من الخِوان والقَصعةِ أمِن من الفقر والبرص والجذام ، وصُرِفَ عن ولده الحُمقُ ) أبو الشيخ في الثواب عن جابر به مرفوعا . وعن الحجَّاجِ بن علاط مرفوعا أيضا بلفظ : ( أُعطِيَ سعةً من الرزق ، ووُقِيَ الحمقَ في ولده ، وَوَلَدِ ولده ) والديلمي من طريق الرشيد عن آبائه عن ابن عباس رفعه : ( من أكل ما يسقط من المائدة خرج ولده صباح الوجوه ، ونفى عنه الفقر ) وأخرجه الخطيب في ترجمة عبد الصمد الهاشمي ثم ضعفه . وأورده الغزالي في الإحياء بلفظ : ( عاش في سعة ، وعوفي في ولده ) وفي الباب عن أنس أورده الخطيب في ترجمة يونس من المؤتلف ، وفيه قصة لهدبة بن خالد مع المأمون ، وعن أبي هريرة .وكلها مناكير " انتهى . ومن الأحاديث المكذوبة في هذا الموضوع :
( أكرموا الخبز ، فإنه من بركات السماء والأرض ، من أكل ما يسقط من السفرة غُفر له ) وانظر "الموضوعات" (2/289- 292) ، "تنزيه الشريعة" (322) ، "كشف الخفاء" (2/230) فالواجب تحذير الناس من هذه الأحاديث ، وبيان بطلانها وكذبها ، ونفيُ الكذب عن النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال والقربات .ثالثا : مما ينبغي التنبيه عليه ما يفعله بعض الناس حين يرفع الطعام الساقط على الأرض فتجده يقبله ويضعه على جبهته ، فما حكم ذلك ؟
جاء في "الموسوعة الفقهية" (13/133-134) : " صرّح الشّافعيّة بجواز تقبيل الخبز ، وقالوا : إنّه بدعة مباحة أو حسنة ، لأنّه لا دليل على التّحريم ولا الكراهة ، لأنّ المكروه ما ورد عنه نهي ، أو كان فيه خلاف قويّ ، ولم يرد في ذلك نهي ، فإن قصد بذلك إكرامه لأجل الأحاديث الواردة في إكرامه فحسن ، ودوسه مكروه كراهة شديدة ، بل مجرّد إلقائه في الأرض من غير دوس مكروه . وقال صاحب الدّرّ من الحنفيّة مؤيّداً قول الشّافعيّة في جواز تقبيل الخبز : وقواعدنا لا تأباه . أمّا الحنابلة فقالوا : لا يشرع تقبيل الخبز ولا الجمادات إلا ما استثناه الشّرع " انتهى . قال ابن مفلح : ( وهو ظاهر كلام الشيخ تقي الدين ؛ فإنه ذكر أنه لا يشرع تقبيل الجمادات ، إلا ما استثناه الشرع ) الآداب الشرعية (3/231) . وإلى المنع ذهب المالكية أيضا . قالوا : ( وَيُكْرَهُ تَقْبِيلُ الْمُصْحَفِ وَكَذَا الْخُبْزُ وَالْمُعْتَمَدُ أَنَّ امْتِهَانَهُ ـ أي الخبز ـ مَكْرُوهٌ [ الخرشي على خليل ( 2/326) الفواكه الدواني (1/356) ] وقد سبق نص ابن الحاج على أن تقبيل الخبز بدعة .
والأظهر ـ والله أعلم ـ ما ذهب إليه المالكية والحنابلة من المنع ، لقول عمر رضي الله عنه ، لمّا قبل الحجر : ( لَوْلَا أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَّلَكَ مَا قَبَّلْتُكَ ) رواه البخاري (1610) ومسلم (1270) . قال الحافظ ابن حجر : " قال شيخنا [ يعني : العراقي ] في شرح الترمذي : فيه كراهة تقبيل ما لم يرد الشرع بتقبيله .
والله أعلم
شبكة مشكاة | |
|
| |
أم محمد
مساهماتك : 2078 وصلت إلى نقطة : 13317 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 العمل/الترفيه : مهندسة قاعدة فى الحوش نربى فى صغارى ونحب المطالعة sms : اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المزاج : عادى والحمد لله على كل حال
| |
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-25, 23:43 | |
| | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22591 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-26, 20:17 | |
| بارك الله فيك دنيا ورزقكي الله من حيث لا تحتسبي | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-06-27, 10:42 | |
| | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-07-25, 03:42 | |
| بـــــــــاب التقوى رواية رياض الصالحين 69_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل: يا رسول الله، من أكرم الناس، قال: (( اتقاهم)) فقالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: (( فيوسف نبي اللهابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله)) قالوا: ليسعن هذا نسألك، قال (( فعن معادن العرب تسألوني؟خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا)) متفق عليه. رواية صحيح البخاري قال البخاري في صحيحه حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ،قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ،قال: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ، قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَكْرَمُ النَّاسِ قَالَ " أَتْـقاهُمْ ".فَقَالُوا لَيْسَ عَنْ هَذَا نَسْأَلُكَ. قَالَ " فَيُوسُفُنَبِيُّ اللَّهِ ابْنُ نَبِيِّ اللَّهِ ابْنِ نَبِيِّ اللَّهِ ابْنِ خَلِيلِ اللَّهِ ". قَالُوا لَيْسَ عَنْ هَذَا نَسْأَلُكَ. قَالَ " فَعَنْ مَعَادِنِ الْعَرَبِ تَسْأَلُونَ خِيَارُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ خِيَارُهُمْ فِي الإِسْلاَمِ إِذَا فَقُهُوا ".شرح الحديث من كتاب رياض الصالحين بشرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله قوله: من أكرم الناس؟ قال: (( أتقاهم))يعني إن أكرم الناس أتقاهم لله عز وجل ،وهذا الجواب مطابق تمامًا لقوله تعالى: ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)(الحجرات: من الآية13)، فالله_ سبحانه وتعالى_ لا ينظر إلى الناس من حيث النسب، ولا من حيث الحسب، ولا من حيث المال، ولا من حيث الجمال، و إنما ينظر سبحانه إلى الأعمال، فأكرم الناس عنده أتقاهم له، و لهذا يمد أهل التقوى بما يمدهم به من الكرامات الظاهرةأو الباطنة، لأنهم هم أكرم خلقه عنده، ففي هذا حث على تقوى الله عز وجل، وأنه كلما كان الإنسان أتقى لله فهو أكرم عنده، ولكن الصحابة لا يريدون بهذا السؤال الأكرم عند الله! (( قالوا: لسنا عن هذا نسألك)) ثم ذكر لهم أن أكرم الخلق يوسف ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله،فهو يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، فانه_ عليه الصلات والسلام_ كان نبيًا من سلالة الأنبياء،فكان من أكرم الخلق. (( قالوا: لسنا عن هذا نسألك، قال: فعن معادن العرب تسألوني؟ )) معادن العرب يعني أصولهم وأنسابهم! (( خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا)) يعني إن أكرم الناس من حيث النسب والمعادن والأصول، هم الخيار في الجاهلية، لكن بشرط إذا فقهوا. فمثلاً بنو هاشم من المعروف هم خيار قريش في الإسلام، لكن بشرط أن يفقهوا في دين الله، وأن يتعلموا من دين الله، فان لم يكونوا فقهاء فإنهم_ وإن كانوا من خيار العرب معدنًا_ فإنهم ليسو أكرم الخلق عند الله، وليسو خيار الخلق. ففي هذا دليل علي أن الإنسان يشرفه بنسبه، لكن بشرط أن يكون ليه فقه في دينه، ولا شك أن النسب له أثر، ولهذا كان بنو هاشم أطيب الناس وأشرفهم نسبًا، ومن ثم كان رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي هو أشرف الخلق ( اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ)(الأنعام: من الآية124)، فلولا إن هذا البطن من بني آدم أشرف البطون، ما كان فيه النبي صلي الله عليه وسلم فلا يبعث الرسول صلي الله عليه وسلم إلا في أشرف البطون وأعلي الأنساب، والشاهد من هذا الحديث قول الرسول صلي الله عليه وسلم أكرم الخلق اتقاهم لله. فإذا كنت تريد أن تكون كريمًا عند الله وذا منزلة عنده، فعليك بالتقوى، فكلما كان الإنسان لله اتقى كان عنده أكرم. أسأل الله إن يجعلني وإياكم من المتقين. | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-07-25, 03:43 | |
| عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم " ومن يستعفف يُعفّه الله ومن يستغن يُغنه الله ومن يَتَصَبَّر يُصّبِّره الله وما أعطِيَ أحد عطاء خيراً وأوسع من الصبر" رواه البخاري
هـذا الحديث اشتمل على أربع جمل جامعــة نافعة : إحداها : قوله " ومن يستعفف يعفه الله " والثانية : قوله " ومن يستغن يغنه الله "
وهاتان الجملتان متلازمتان ، فإن كمال العبد في إخلاصه لله رغبة ورهبة وتعلقاً به دون المخلوقين ، فعليه أن يسعى لتحقيق هذا الكمال ويعمل كل سبب يوصله إلى ذلك حتى يكون عبداً لله حقاً حُرّاً من رق المخلوقين . وذلك بأن يجاهد نفسـه على أمرين : انصرافها عن التعلق بالمخلوقين بالإستعفاف عما في أيديهم فلا يطلبه بمقاله ولا بلسان حاله . ولهـــذا قال صلّى الله عليه وسلم لعمر " ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه ومالا فلا تتبعه نفسَك " رواه مسلم ،
فقطع الإشراف في القلب والسؤال باللسان ، تعففاً وترفعاً عن مِنن الخلق وعن تعلق القلب بهم ، سبب قوي لحصول العفة .
وتمام ذلك : أن يجاهـد نفسه على الأمر . الثاني : وهو الإستغناء بالله والثقة بكفايته ، فإنه من يتوكل على الله فهو حسبه .وهذا هو المقصود . والأول وسيلة إلى هذا.
فإن من استعف عما في أيدي الناس وعما يناله منهم : أوجب له ذلك أن يقوى تعلقه بالله ورجاؤه وطمعه في فضل الله وإحسانه ، ويحسن ظنه وثقته بربه والله تعالى عند حسن ظن عبده به إن ظن خيراً فله ، وإن ظن غيره فله وكل واحد من الأمرين يمد الآخر فيقويه فكلما قوي تعلقه بالله ضعف تعلقـه بالمخلوقين وبالعكس .
ومن دعاء النبي صلّى الله عليه وسلم " اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى " رواه مسلم
فجمع الخير كله في هذا الدعاء . فالهدى : هو العلم النافع . والتقى : العمل الصالح ، وترك المحرمات كلها . هذا صلاح الدين وتمام ذلك بصلاح القلب وطمأنينته بالعفاف عن الخلق والغنى بالله . ومن كان غنياً بالله فهو الغني حقاً ،وإن قلت حواصله . فليس الغنى عن كثرة العَرَض إنما الغنى غنى القلب. وبالعفاف والغنى يتم للعبد الحياة الطيبة والنعيم الدنيوي والقناعة بما آتاه الله .
والثالثة قوله "ومن يتصبر يصبره الله " . ثم ذكر في الجملة الرابعة : أن الصبر إذا أعطاه الله العبد فهو أفضل العطاء وأوسعه وأعظمه ، إعانة على الأمور . قال تعالى ( وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ ) البقــرة , أي: على أموركم كلها . والصبر كسائر الأخلاق يحتاج إلى مجاهدة للنفس وتمرينها . فلهذا قال " ومن يتصبر " أي : يجاهد نفسه على الصبر " يصبره الله " ويعينه وإنما كان الصبر أعظم العطايا ، لأنه يتعلق بجميع أمور العبد وكمالاته وكل حاله من أحواله تحتاج إلى صبر . فإنه يحتاج إلى الصبر على طاعة الله ، حتى يقوم بها ويؤديها . وإلى صبر عن معصية الله حتى يتركها لله وإلى صبر على أقدار الله المؤلمة ، فلا يتسخطها بل إلى صبر على نعم الله ومحبوبات النفس ، فلا يدع النفس تمرح وتفرح الفرح المذموم، بل يشتغل بشكر الله فهو في كل أحواله يحتاج إلى الصبر . وبالصبر ينال الفلاح . ولهذا ذكر الله أهل الجنة فـقال ( وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ ، سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ) وكذلك قوله ( أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا) فهم نالوا الجنة بنعيمها وأدركوا المنازل العالية بالصبر .
ولكن العبد يسأل الله العافية من الإبتلاء الذي لا يدري ما عاقبته ،ثم إذا ورد عليه فوظيفته الصبر. فالعافية هي المطلوبة بالأصالة في أمور الإبتلاء و الامتحان و الصبر يؤمر به عند وجود أسبابه ومتعلقاته والله هو المعين وقد وعد الله الصابرين في كتابه وعلى لسان رسوله أمور عالية جليلة . وعدهم بالإعانة فـي كل أمورهم وأنه معهم بالعناية والتوفيق و التسديد و أنه يحبهم ويثبـت قلوبهم وأقدامهم ويلقي عليهم السكينة والطمأنينة ، ويسهل لهم الطاعات ، ويحفظهم من المخالفات ، ويتفضل عليهم بالصلوات والرحمة والهداية عند المصيبات .
والله يرفعهم إلى أعلى المقامات في الدنيا والآخرة . وعدهم النصر ، و أن ييسرهم لليسرى ويجنبهم العسرى ووعدهم بالسعادة والفلاح والنجـاح ، وأن يوفيهـم أجرهم بغيـر حساب ،وأن يخلف عليهم في الدنيا أكثر مما أخذ منهم من محبوباتهم و أحسن ، يعوضهم عن وقوع المكروهات عوضا عاجلا يقابل أضعاف أضعاف ما وقع عليهم من كريهة ومصيبة وهو في ابتدائه صعب شديد . وفي انتهائه سهل حميد العواقـب .
" بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار "للشيخ عبد الرحمن السعدي
| |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22591 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-07-27, 05:55 | |
| بارك الله فيك دنيا ماشاء الله عليكي والله ابدعتي جعلها الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-07-31, 21:45 | |
| اشكر مواضبتك على القراءة وتصفح موضوعي يعطيك العافية سنو | |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22591 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-08-01, 10:08 | |
| الله يعافيك دنيا وان شاء الله ننتظر منك المزيد | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-08-01, 21:57 | |
| | |
|
| |
دنيا المحبة
مساهماتك : 1441 وصلت إلى نقطة : 12360 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمل/الترفيه : الكمبيوتر_القراءة
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-08-14, 09:28 | |
| حديث سلمان في فضائل شهر رمضان ضعيف بعض خطباء المساجد بهذه المنطقة ألقى خطبة من ضمنها حديث سلمان الذي ذكر فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبهم في آخر يوم من شعبان .. إلخ وقد اعترض عليه بعض الإخوان علناً أمام الجمهور بقوله بأن حديث سلمان من الموضوعات وكذلك قوله : من أشبع صائماً سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ بعدها حتى يدخل الجنة وقوله ومن خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار وقال إن هذه الكلمات كذب على الرسول ومن كذب على الرسول فليتبوأ مقعده من النار .. إلخ . فهل هذا الحديث صحيح أم لا ؟ الحمد لله "حديث سلمان رواه ابن خزيمة في صحيحه فقال : باب في فضائل شهر رمضان إن صح الخبر ثم قال : حدثنا على بن حجر السعدي حدثنا يوسف بن زياد حدثنا همام بن يحيى عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن سلمان قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال : (أيها الناس ، قد أظلكم شهر عظيم ، شهر مبارك شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر ، والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة ، وشهر يزداد فيه رزق المؤمن من فطر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء . قالوا : ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم فقال : يعطي الله هذا الثواب من فطر صائماً على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار من خفف عن مملوكه غفر الله له ، وأعتقه من النار فاستكثروا فيه من أربع خصال خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غنى بكم عنهما فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله ، وتستغفرونه وأما اللتان لا غنى بكم عنهما فتسألون الله الجنة ، وتعوذون به من النار ومن أشبع فيه صائماً سقاه الله من حوضي شربةً لا يظمأ حتى يدخل الجنة) وفي سنده على بن زيد بن جدعان وهو ضعيف لسوء حفظه وفي سنده أيضاً يوسف بن زياد البصري وهو منكر الحديث وفيه أيضاً همام بن يحيى بن دينار العودي قال فيه ابن حجر في التقريب : ثقة ربما وهم وعلى هذا ؛ فالحديث بهذا السند ليس بمكذوب
لكنه ضعيف ومع ذلك ففضائل
رمضان كثيرة ثابتة في الأحاديث الصحيحة وبالله التوفيق
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم"
انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ...
الشيخ عبد الرزاق عفيفي ...
الشيخ عبد الله بن غديان ...
الشيخ عبد الله بن قعود .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء"
(10/84- 86) .
| |
|
| |
sana
مساهماتك : 9949 وصلت إلى نقطة : 22591 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمل/الترفيه : كمبيوتر / كمبيوتر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: سلسلة احاديث مشروحة متجدد 2010-08-14, 22:45 | |
| بارك الله فيك دنيا على المعلومات
وبانتظار المزيد جعلها الله في ميزان حسناتك
| |
|
| |
| سلسلة احاديث مشروحة متجدد | |
|